• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

البشير: نقف مع البحرين في أي إجراء لحماية أمنها واستقرارها

الخرطوم تعلن شراكة استراتيجية مع دول الخليج

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 أبريل 2017

الخرطوم، المنامة (وكالات)

كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور عن اتفاق بين بلاده ودول الخليج العربي على شراكة استراتيجية شبيهة بحالة الأردن والمغرب. وقال غندور في تصريح صحفي بمطار الخرطوم لدى عودته مرافقاً للرئيس السوداني عمر البشير بعد زيارة للكويت والبحرين، إن اتفاقاً جرى خلال الزيارة على شراكة استراتيجية بين السودان ودول مجلس التعاون الخليجي. وأضاف أن التوقيع على تلك الشراكة مع الأمين العام للمجلس سيتم خلال أول اجتماع وزاري قادم، واصفاً الخطوة بأنها نقلة في العلاقات بين السودان ودول الخليج.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد قال إن بلاده حظيت بموافقة دول الخليج العربي للتوقيع على اتفاق للشراكة الاستراتيجية بين السودان ودول مجلس التعاون الخليجي. وأعلن البشير لدى زيارته مساء الأربعاء مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين «تلقي السودان موافقات من دول الخليج العربي للتوقيع على اتفاق للشراكة الاستراتيجية بين السودان ودول مجلس التعاون الخليجي».

في سياق متصل، اتفق السودان ومملكة البحرين في ختام زيارة الرئيس عمر البشير للبحرين، على عقد اللجنة الوزارية العليا المشتركة منتصف العام الحالي بعد انقطاع دام 13 عاماً، كما اتفقا على فتح سفارة للبحرين في الخرطوم قريباً. وبحسب سفير السودان بالبحرين عبد الرحمن خليل، فإن الزيارة بحثت العلاقات السياسية والاقتصادية وخرجت بنتائج طيبة، مبيناً أن انعقاد اللجنة العليا الوزارية بعد انقطاع دام لأكثر من ثلاثة عشر عاماً سيدفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية إلى آفاق أرحب.

وأشار إلى امتلاك البحرين تجربة رائدة في مجال استخدام التكنولوجيا والعلم الحديث، موضحاً «أن السودان يتجه لخلق علاقات استراتيجية مع دول الخليج بما يمتلكه من موارد كبيرة في التعدين والزراعة والثروة الحيوانية». واستعرض الرئيس البشير أثناء زيارته مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين، إمكانات وقدرات السودان والمميزات التفضيلية التي يتمتع بها، لا سيما موقعه الاستراتيجي باعتباره يقع على أهم ممر مائي - البحر الأحمر ـ وسوق الكوميسا والموارد البشرية والطبيعة المتنوعة، مشيراً إلى مبادرته للأمن الغذائي العربي. وأشار للنجاحات التي حققها السودان في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، لافتاً إلى تميز خريجي الجامعات السودانية، ووصف تجربة البحرين بالمتميزة، قائلاً إن بلاده الآن في مرحلة انطلاق جديدة، وهي حريصة على تسخير كل قدراتها لتبادل المنافع والاستفادة من الإمكانات العربية.

من جانبه، أكد ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني، تسخير إمكانات مملكة البحرين لمصلحة السودان، مبيناً أنهم يقدرون للسودان والسودانيين إسهامهم في نهضة دول الخليج. يذكر أن الرئيس السوداني بحث اليومين الماضيين مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، العلاقات الثنائية والتطورات على الساحة الإقليمية والدولية. ... المزيد