• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

محكمة أميركية تلزمها بدفع 7,8 مليار دولار

«بي بي» تتوصل لاتفاق مع مقيمي دعوى التسرب النفطي في خليج المكسيك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مارس 2012

نيويورك (رويترز) - أشار أمر لمحكمة في نيويورك إلى أن شركة بريتيش بتروليم (بي بي) توصلت لاتفاق قيمته 7,8 مليار دولار مع المدعين الذين يقاضون الشركة بسبب تسرب نفطي كبير في خليج المكسيك عام 2010، ولكن الشركة مازالت تواجه مطالب تعويض من جانب الحكومة الاميركية وشركائها في التنقيب. وقالت الشركة ان تكاليف التسوية المقترحة ستبلغ نحو 7,8 مليار دولار تتضمن التزاما من الشركة بدفع 2,3 مليار دولار للمساعدة في حل طلبات التعويض المرتبطة بصناعة المأكولات البحرية بخليج المكسيك.

واضافت ان التسوية المقترحة ليست اعترافا بمسؤولية الشركة. وكان كارل باربير قاضي المحكمة الجزئية الاميركية الذي يشرف على الدعوى قد قال في وقت سابق إن الشروط المقترحة للتسوية ستقدم للمحكمة من اجل الموافقة عليها. واجل ايضا القاضي المرحلة الاولى من المحاكمة بسبب هذا التسرب والتي كان من المقرر ان تبدأ في الخامس من مارس.

وكان القاضي قد اجل سابقا بدء المحاكمة للسماح لمجموعة تابعة للمدعين تطلق على نفسها اسم لجنة التوجيه لمواصلة التفاوض بشأن التوصل لتسوية مع بي بي.

وتمثل هذه اللجنة مصالح صيادين ورجال اعمال يقولون إن سبل عيشهم دمرت بسبب الحادث الذي انفجرت فيه منصة الحفر ديبووتر هوريزون في 20 ابريل عام 2010 وما اعقب ذلك من تسرب للنفط.

وقتل 11 شخصا كما تسرب 4,9 مليون برميل من النفط من بئر ماكوندو فيما يعد اسوأ تسرب نفطي بحري في الولايات المتحدة حتى الان.

وقد تستبعد التسوية جزءا مهما من القضية المعقدة ولكنها لن تضع حدا لتعرض بي بي لقضايا. ومازالت الشركة تواجه مطالب تعويض من جانب الحكومة الاميركية التي تتابع انتهاكات قانون المياه النظيفة وقوانين اخرى والتي قد تسفر عن غرامات تصل في مجملها الى مليارات الدولارات. وفي وقت سابق من الاسبوع الماضي ابلغ وزير العدل الاميركي ايريك هولدر للنواب أن وزارة العدل مستعدة للذهاب الى محاكمة. وتواجه بي بي ايضا طلبات تعويض من دول خليج المكسيك بالاضافة الى شركائها في التنقيب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا