في منتدانا.. «غسلن أيديهن» و «متن قهراً»

الإماراتيات... بين العنوسة والزواج بغير إماراتي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 أبريل 2010

الاتحاد

ظاهرة «زواج الإماراتيات من غير إماراتيين» كانت وراء بروز مشكلة «تجنيس أبناء المواطنات» ولكن هل هو حقاً مشكلة؟ أم أنه حق في الاختيار يكفله للمواطنة الإماراتية الدين والقانون؟

(منتدانا) عاد من جديد، بعد طرحه لقضية «تجنيس أبناء المواطنات» ليطرح أمام قراء «موقع الاتحاد الإلكتروني» قضية «زواج المواطنات من غير إماراتيين» باعتبارها السبب المباشر في القضية الأولى، مستطلعا آراء القراء عموما، والإماراتيات خاصة عن مدى اتفاقهم أو اختلافهم مع تقييد هذا الحق لتفادي الظواهر الناتجة عنه. وتلقى الموضوع العديد من ردود الأفعال من القراء الذين قارب عددهم (19 ألف) متصفح، أثاروا الكثير من المشاركات والتعليقات التي بلغت (235) مشاركة.

أدلى كل بدلوه في هذا الموضوع، سواء من الإماراتيات أنفسهن، أو من باقي أفراد المجتمع ممن لهم علاقة مباشرة بالموضوع، أو من غير الإماراتيين الذين يعتبرون أنفسهم جزءاً من هذا الحوار، كونهم الطرف الآخر في موضوع الزواج.

«يادمعتي،، محدن مفتكر فيج»

وجهت القارئة التي عرفت نفسها بـ (عنست وما حد مفتكر فيني) كلامها للإماراتيات، فكتبت تحت عنوان: «يا دمعتي لا تهلي، محد(ن) مفتكر فيج»: «أقولكن يا بنات بلادي، الحين الكل بيحط المشكلة والغلط عليكن، ما حد بيفتكر فيكن، ما حد يعرف أشلون الوحدة تحس يوم تشوف وحدة مع ريلها وعيالها، ما حد يعرف أشلون الوحدة تحس يوم تشوف (ياهِل) يلعب جدامها، ما حد يعرف أشلون تحس يوم تحضر عرس وحدة من قريباتها أصغر عنها بعشر وعشرين سنة، ما حد يعرف أشلون تعاني عشان تقدر تبتسم في وجه الحياة وتكمل حياتها، وهي مكسورة من الداخل ما حد يعرف ولا حد مفتكر.

ومثلها القارئة التي قدمت نفسها باسم (إماراتية محتارة) التي ترى أن الفتاة الإماراتية التي تقدم بها العمر، وصارت تخاف شبح العنوسة، أصبحت بين خيارين أحلاهما مر؛ فإما أن «تأخذ وافدا» أو أن تبقى بلا زواج باقي عمرها؟ فكتبت تقول: «يعني شو نسوي نحن اللي عنسنا، أنا عديت الـ35، وأنا إنسانة خاطري أصير أم ويكون عندي أسرة مثل غيري، المواطنون يبون الحلوة والصغيرة - وما يفكرون من أي ديرة لأنها بتتجنس وعيالهم بيكونون مواطنين- المهم هو مستانس وما يفكر بشي ثاني، وما حد راح فيها غيري وغير أمثالي، شهادات عليا، عائلة محافظة، لكن عانس، وما صار قدامي غير طريقين: إما أحكم على نفسي بأني أعيش وحيدة باقي عمري، أو أتوكل على الله واستر نفسي مع ريال، وعاد أنا وحظي...». غير أن المتصفحة «إماراتية محتارة» أنهت مشاركتها بجملة كان لها ردود أفعال أخرى في الموقع، فقالت: «الوافدون فيهم الزين والشين، ترى عيال البلاد بعد فيهم الزين والشين»، وهي بذلك تفيد أن الحياة الزوجية السعيدة غير مرتبطة بجنسية الزوج، فكما يوجد هناك إماراتيون خيرون هناك أيضا وافدون خيرون، والعكس. ... المزيد

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

ززززز

في بدايةنحب ان لكل دولة الحق التام والمشروع في الحفاظ علي هوية ابنائها ولكن امر عنوسة المراةالاماراتية هو امر مهم يهدد الامن الاجتماعي لاننا نتعامل بمنطق من الانانية مع المرأة الامارتية ذلك اننا ننسي او نتناسي انها كمراة لها حق في ان ترتبط بزواج وان تجد منفذ مشروع لاشباع رغبتها بما يرضي الله وان يكون لها حق في تكوين اسرة وان تشعر بمشاعر الامومة فكيف يعطي الرجل حق الزواج من اي جنسية علي ارض المعمورة ويحق لهذه الزوجة الحصول علي الجنسية ويعطي اولادها الجنسية فما مبرر هذا المنطق ان الام اشد قوة من الاب علي ان تجعل ابنها مرتبط بالارض اكثر من الاب ثم انه لو رجعنا لديننا الحنيف سوف نجد ان هناك ضوابط شرعية لزواج المسلمة يجب ان نتقيد بها ثم ان الادعاء بان كل من يرغب في الزواج بامراة اماراتية هو للمصلحة فقط حكم عام وغير حقيقي ثم ما الميزة في ان تتزوج اماراتية او غير اماراتية فاي كان جنسية الزوج ففي النهاية الزوج هو المسئول عن كافة مصروفات الزواج وامور بيته ثم ان القول بان الرجل يرغب في الزواج للحصول علي الجنسية لاولادة امر غير حقيقي

محمد | 2011-01-15

حلالالالالال مدام انه شرعي

يا جماعة الخير اذا رب العالمين الى خلقنا ما حرمة وحرم الحرام ليش احنا انحرم كيف احنا نتعالى على حكمتة والله اعلم انه خير للبشر واحنا انحط قوانين بس ما يدرسونها لظروف الناس انا براي لوووو حطوووا الف قانون ما راح تعجز الاماراتية اتحقق امنيتيها في انها اتكون ام وربة منزل كاي اماراتية متزوجه

ام هادي | 2010-12-26

الشرع حلل ليش انحرم

يااانااااس ترا الوافد ما فيه اي مشكلة وما راح يجي منه اي مشاكل في المستقبل هذا يعتمد على الاماراتية نفسها اذا اختارت صح وتاكدت ان الوافد يباها لشخصيتها وما يبي شي من وراها وصدقوني كثير من الاماراتيات متزوجات وافدين بس مرتاااحين وعيالهم من احسن ما يكون من عيشة ومدارس وعايشة الاماراتية براحة بال وما حد يقول ان الوافد وراه شي غير الي جربت وصارلها مشاكل معه

أم هادي | 2010-12-26

انا مقيم بو ظبي ابغي اتزوج اماراتية الي تبغي نتواصل

شسالفة شو الموظوع ليش مزعلين نفسكم والله حرام عليكم ارحمو البنات من هالسوالف الفاظية الشرع والدين محلل انتو تبغون تحرمون ماحلل الله مايهم مطلقة ارملة عندها اولاد المهم تتنفس

ماجد | 2010-11-25

لا فرق

السلام عليكم : بداية حديثي أشكر كل من بذل جهوده في هاذا الموظوع انا وافد ونحن في الدولة من ’خر الستينات والحمدالله رب العالمين تربينا وتزظفنا بين ربوع ه دولة وكل الدوائر العامة او الخاصة الي نتبعها تتعامل ويانا معاملة وايد حلوة وما شفنا شي غلط فيوم واذا قالوا ارد بلادي ماروم محد يتعرى من اصله بس خلاص تاقلمت وعشت وتربيت ودرست بين الايدي الكريمة وشيوخها المحترمين لدرجة انه يبتلي كروزر ونحن كل موتراتنا المرسدس والبي ام خلاص العادات والتقاليد مش فدم ولا سبيل عن تغييرها او حذفها من الجسم إلى بالجتل انا افكر في الزواج من المواطنه لو صار لي نصيب وماعندي مانع ابدا اني اشتري لها بيت في بلدي نحن يا اخوان قوم واحد مسلمين عرب بس انا مع راي بعد الاهالي إلي يخافون يزوجون بناتهم لموافدين لان مايعرفون عنه شي وهني تيي دور سمعت الرييال وطيبته وتربيته والسلام عليكم

وافد | 2010-04-20

تفاهم

برايي زواج المواطنة من وافد او مواطن من وافدة ليس مشكلا بحد داته مادام الزواج مبنيا على الحب و الايخاء والاحترام المتبادل وعلى سنة الله و رسوله.ولعمري ان الاماراتيات احسن العربيات خلقا و ادبا و جمالا.لكن هل يستطيع العربي الوافد ان يلبي رغبات الاماراتية ان هو تزوج منها.هل يستطيع ان يعيشها بنفس المستوى الدي تعيشه مع والديها.فانا مثلا لم افكر يوما بالزواج من مواطنة لاني ارى نفسي في **منها رغم اني اتمنى لو استطيع دلك ليس طمعا بمالها او حسبها ولكن لدينها و خلقها والله على ما اقول شهيد و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

عبد الواحد | 2010-04-20

بدون تعليق

في هذا الزمان ازوج اولادي الى عربي(مواطن مواطنة والخ .....)....

ابو عروب | 2010-04-19

رد على المعارضين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اذا كان لك غيره وخوف على بنات ابلادك ليش الشباب يروحون دولة اجنبيه يزوجون من بناتهم ويخلون بنات الابلاد عوانس لو كان لك غيره وحب لبنات بلادك مارحت وتزوجت من الاجانب على الاقل المواطنة بتزوج مسلم عربي واذا كبر الموضوع بتزوج من عرب فارس يعني كلامهم عربي دينة الاسلام وعاداتهم نفس عادات العرب وانتو الشباب تزوجون كلامهم انجليزي ما ينفهم دينهم مسيحي ولا يهوديه وعادي بعد مالهم دين وعادات خلوها على جنب لانها ابد ما تشابه مع عدات العرب في شي وانا اقترح فقط بي انه يتم تجنيس ابناء المواطنة وبعدين يحطون شروط امام الاماراتيه اذا تزوجت من برع شو بيكون مصيره لانه قبل كان ما في شروط والحينة بس يحطون شروط منها عدم تجنيس ابناءكم وهذا قبل الزواج وبعدين محد بيطالب الجنسيه ويحطون شروط صارمه امام الذين يتزوجون من اجنبيات للتقليل من العنوس وعدم الزواج من الاجنبيت وكل من يتزوج من برع الابلاد بيكون له شروط واشكر جريده الاتحاد على مواظيعه الحلوة تحياتي

حمد سيف راشد | 2010-04-19

الوافدوالمواطنه

الوافدعندمايتزوج بنت عمه اوقريبته من اهله اومن اصله هل هذا وافدفي نظرالعامه وليس الرسمي ومن ثم ممكن يقنن **ويجب مساعدة المواطنه والوقوف معها معنوياوماديالمالاوهينتك مثلها مثل ابنك وهي اهم وخيارتها اقل وفرصتهااقل وقدتكون مغلوب على امرهاوقبلت لسبب من الاسباب مسكينه البنت تكسر الخاطر كل شي يعيبها وخارج عن ارادتها لذا وصية

ابومحمد | 2010-04-19

الزواج ليس جرم

للاسف الشديد ان بعض القراء للموضوع لم يصلو الي فكرته يا اخوان نحن لا نحرم الزواج ولا نمنع احد من اختيار الذي تراه مناسب نحن نعارض فكرة تجنيس ابنائها وحتي هي بالاستمرا بالجنسيه وذلك لوجود قانون موقع وتم اعلام المعني به فلماذا اذا المطالبه به ما دام الشرط وقبوله تم الاتفاق عليه صحيح اننا مسلمين ونحمل شعار واحد ولكن قال الله وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفو مب لتغير اعرافكم وانتمائكم . انت تزوجتها فيجب عليك عدم التهاون بالتخلي عن موطنك ويجب ان يكون ابنائك كذلك لا ان يخجلون من عروبتهم واصلهم التغير مطلوب ولكن بالحد المسموح به فإن كنت من دوله عربيه فكن عازم علي المحافضه علي شخصيتك فلا تتهاون بعروبتك واغرس الصدق وحب الوطن للابناء ***واجعلهم رافعين الرأس حاميدين شاكرين بعروبتهم ووطنهم لا بالتخلي عن أهلك الذين هم اعوانك اخر المطاف وسندك عند الحاجه ونحن نبقي اخوه واخوالهم ونعاونهم علي الحياه ما امكن ونغرس بنفوسهم حب العشره لا حب الجشع ونواسي احزانهم ونفرح لافراحم.....

ابو احمد | 2010-04-19

نظرة العربى الوافد

نظرة العربى الوافد ***لا يجرؤ حتى على النظر من بعيد بنظرة اعجاب الى فتاة اذا شك فى أنها مواطنة ... ارى فى يومى العادى الكثير من المواطنات المحترمات اللاتى من الممكن أن يكون زوجات صالحات جميلات وأرى أيضا الكثير من الشباب المواطنين اللذين ***** وحين يأتى الأمر للزواج فهو يبحث عن فتاة عربية غير خليجية ***** ... كفاكم فهذا مواطن وهذه مواطنة ... وكلنا بشر فينا الصالح و فينا الطالح .. دعو كل شخص يختار من يراه مناسبا لتكوين أسرة صالحة بدون معوقات

سامح | 2010-04-19

الحال من بعضه

انا مصرى والحال فى مصر بس العكس شباب كتير بس مشقادر على تكاليف الزواج ... مما ادى لزواج العديد من المصرين بفتيات اجنبيات للسفر للخارج والبحث عن حياة افضل. انا لا ارى عيب فى زواج المواطنات من وافديين مدام مسلم ومحافظ على دينه . ويجب مراعاة الاثار السلبية والنفسية للفتاة التى يتاخر سن زواجها ... وربنا يكرم ويستر كل البنات

عبدالله همام | 2010-04-19

كثرة النساء

وللبخاري عن معاوية رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن من أشراط الساعة أن يقل العلم، ويظهر الجهل، ويظهر الزنا، ويكثر النساء ويقل الرجال حتى تكون لخمسين امرأة القيم الواحد لهذا أرى أنه من الظلم أن نحدد الجنسية للزوج لأن كثرة النساء أصبحت ظاهرة والأولى بالقبول لزواج نساءنا هو ذات الدين والخلق

أبو محمد | 2010-04-19

الزواج قسمه ونصيب

بصراحه انا ماشوف ان زواج المواطنه بغير مواطن يسبب مشكله لانه الدين لايمنع هذا الشي لكن المشكله هي التركيبه السكانيه في البلد شوالمشكله من تجنيس ابنا المواطنه ؟اسوه بابن المواطن من اجنبيه ؟ المشكله هي زواج بعض المواطنين من اجنبيات غير عربيات وفي بعض الحالات غير مسلمات ؟ هنا تكمن المشكله اقترح فتح الزواج للمواطنات من العرب المقيمين على ارض الدوله بصوره مستمره لاتقل عن خمس سنوات وتجنيس ابنائهن وازواجهن اذا توافرت الشروط المطلوبه وهذا افضل تركهن للعنوسه وللعلم ترى اكثرية الشباب عازفين عن الزواج لاسباب****وشكرا

ابو سالم | 2010-04-19

ظلم

انا هذا الموضوع من زمان ماكل راسي وانا اشوف انا اكثر الامارتين الحين مايرضون في البنت الاماراتيه ليش نحن شو فيني يعني البنات الموافدات احسن عني في شوه انا ابه اسال كل واحد متزوج بوحده غير اماراتيه هذي انته كيف تزوجتها الحين بناتنا من كثر مب لقين ريايل ساروا يتصرفون بتصرفات الموافدين في لبس عشان يجذبون الريال واذا شافها قال هذي البنت اخلاقها مب زينه وبنت الموافده **** وغيرها نفس الاسلوب تتبرج وطلع في المولات يعني هذي انتوا ماتقلون شي وتاخذونها نحن تسرتنا ومحد بغانا وسوينا وبعد محد يبانا عطونا الحق انا نتزوج بغير اجنبي مب انتوا تقولون انه يباها بمصلحه حتي الي انتوا تخذوهن بعد مصالح تاخذ الجواز وفرت وشردت الحين الخلع سار شرات الماي نحن نبه حقنا شرات انتوا مالك الحق بزواج بغير امراتيه نحن بعد نبه غير اماراتي دام عيال بلادنا مايرغبون فينا صح اني صغيره في سن بس القهر انك تشوف غيرنا عندهن جوازنا نحن هي اصلن ما تستاهله ولا حتي يكون لها جزء منه وسموحه ع الكلام

بنت امي | 2010-04-19

وفيها إيه يعني

يا أهل الخير فيها ايه يعني لو اتجوز واحد عربي من واحده عربيه والاتنين مسلمين ها ...... حد يقولي ويقنعني العادات واحده كلنا شرقيين وكلنا بنتسوق وكلنا بنخرج بالاجازه وكلنا يهمه مستقبل عياله وكلنا مانحب الغلط ونعرف العيب .. صح ؟ التقالييد واحده يعني لو بصينا لطرق الزواج في كل الدول العربيه هنلاقيها واحده تقريبا يبقا فيها ايه ولا هو كبرياء وانا اسف في الكلمه دي انا مش شايف سبب تاني غير كده وانا عارف ان في ناس كتير هتسألني وانت اصلا ليه عاوز تتجوز اماراتيه هقوله عشان انا عايش بالامارات وهي الللي انا شايفها وعارف سلوكها وعارف طريقتها ولما نويت الجوز ماحصلت المراة المناسبه ليا واللي اعرفها كويس اوي غريها وإلا بقا مضطر اسيب شغلي وانزل بلدي اقعد سنه عالاقل على ما اعرف واحده كويس واكون درستها ودرستني والله مش عشان انا وافدبقول كده مع اني بكره كلمة وافد دي قوي انا عربي مصري

أحمد حسن أبو إسماعيل | 2010-04-19

وجهة نظر

برأيي أهم شرط في الزوج التدين والقناعة والالفة وان يرتاح كل منهما للآخر . ولكن مسألة التقاليد والعادات لابد أن تؤخذ بعين الاعتبار . ولابد أن يقتنع كل طرف بالآخر لأنه إذا حدث خلاف أو إنفصال العاقبة ستكون وخيمة . وربنا يرزق كل بنت بالرجل الصالح

راند محمد عباس | 2010-04-19

كلنا عرب وكلنا اخوان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بصراحه استغرب من هالموضوع وعن هالكلام ياجماعة كلنا عرب وكلنا اخوان ربنا واحد ورسولنا واحد ودينا واحد والحمد لله على نعمة الاسلام ليش هالتفرقة والتمييز بين عربي وعربي الرسول قال لافضل لاعرابي على اعجمي إلا بالتقوى من وين طلعت هالتفرقة والرسول قال ان جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه يأاخوان والله حرام هالكلام كل الاخوة من الامارات قالوا انوا الوافد لما يتزوج المواطنة يكون طمعان بمالها ليش هو رح يتزوج بنك ولا وحده بعدين الي قالك انوا كل المواطنين والمواطنات اغنياء يكون كذاب مو كلهم احوالهم المادية كويسة بعضهم عايش عيشة عادية جدا اما الي يركبوا سيارات بورش وغيرها 99% منهم مديونين بالالاف للبنوك وانا بنفسي يوميا تمر علي حالات لهم ، ليش هالتميز وهالتفرقة طالما الرجل على خلق ودين مابيصير ابدا يرفض بعدين على فكرة حالات طلاق المواطنين والمواطنات هي الاكثر مرتفعة بدول الخليج اجمالا على عكس بقية الدول ونسبة العنوسة بدول الخليج جدا مرتفعة وطالما رح يضل البعض بهالتفكير رح تضل مرتفعة

AYMAN | 2010-04-19

ضد الفكره

البنات هالايام يحطون اللوم على الرجل بصراحه الكل يشوف انه غلا المهور شي عادي ويقارنونها بالسيارات ليش المقارنه ليش الواحد يزيد من المهر البنت صارت مثل التجاره والاب يفكر اذا زاد من مهرها بيقدرها الرجل اكثر بالعكس والدليل على هذا كلا الرسول صلى الله عليه وسلم ( اقلكم مهورها اكثرهم بركه ) انا شاب ابا اتزوج بس ماقدر لانه بيكلفني اكثر من 500 الف ليش هالاسراف الي ماله داعي لو المهر 20000 الف مثل ما تحدد بيكون شي زين بس لا الحين المهر 20 الف و زهبه البنت 100 الف وعرسها كم بيكلف

عبدالله | 2010-04-19

تأييد الموضوع بشروط

فكرة زواج المواطنة من وافد فكرة جيدة وحل لكثير من مشكلات العنوسه والمطلقات والأرامل والحرمان العاطفي والحسي للمرأة في المجتمع لكن ليس على إطلاقها فلابد من تقنين لهذا الموضوع بحيث يتم وضع قانون خاص يضمن للمواطنه كافة حقوقها وحقوق أولادها منه أثناء الزواج أو إذا تم الانفصال فمثلاً لا يسمح للوافد اذا انفصل عن المواطنه وسافر إلى بلده أن يأخذ أولاده منها ويحرمها منهم ويحق للوافد إذا تزوج مواطنه أن يحصل على الجنسية واذا انفصل عنها تسحب منه الجنسية كما ويحق لأبناء المواطنه الحصول على الجنسية، ونشترط مثلاً لزواج المواطنه من وافد أن يتم قبل الزواج عرض الوافد على لجنه مختصة في المحكمة تتشكل من رجال ذوي خبرة للتأكد من حسن أخلاقه وصدق نواياه وأخيراً فإني أرى أن زواج المواطنه من وافد على خلق ودين أفضل من زواجها من مواطن متزوج مش الكل طبعاً ففيه مواطنيين لو عدد يقدر يعدل، وعموماً الوافدين مش كلهم سيئين وماديين فيهم ناس أبناء عائلات محترمة ومتربين وراقيين وفيهم المصلحجيين، وكلمة وافدين تشمل جميع الجنسيات وليس العرب فقط.

إماراتية | 2010-04-19

منهج الرسول صلى الله عليه وسلم

بصراحه لازم الواحد يمشي على منهج الرسول صلى الله عليه وسلم ولا غير واما انه غلاء المهور فهذا كلام باطل لانه من الشباب اللي مستعد يصرف اكثر عن 500 الف درهم على سياره وما يقدر يتحمل تكلفت عرس هذا كلام غير منطقي وثاني شي اذا نحن نمشي منهج الرسول صلى الله عليه وسلم كان ما شفنا بنت عنست وارجوا من الشباب ما ياخذون فكرة المهر انه شي عائق انا متزوج والحمدالله تيسرت اموري كلها وتوفقت باختيار البنت وارجوا من الشباب التفكير بالزواج من المواطنات وعدم صرف مبالغ طائله للسيارات

خالد العبيدلي | 2010-04-19

كلهم شباب

يا جماعة أنا برأيي أن أهم شئ هو الدين خاصة في هذا الزمان ، يعني هو الشاب غير الأماراتي مش إنسان أو الشابة الإماراتية غير***عن شابات الدول العربية الأخرى ، بربكم أئتوني بقرأن أو حديث أو حتى قول مأثور يحرم أو يجرم أو حتى يستنكر زواج الإماراتيين أو الإماراتيات أو أى جنسية أخري من جنسيات غيرها ،

مصراوي | 2010-04-19

الوطنيه

الوطنيه ليست مجرد كلمه تذاع في اي مكان او سلعه تهدف الي مصلحه او وسيله تهدف لجلب منفعه زواج الاماراتيه من غير الاماراتي ليس بحرام ولكن تنازلها يؤدي الي تغير بمجري حياتها فعليها قبوله لانه قبلت به عند توقيع عقد الزواج فلا يوشطرط بعد ذلك تغير ما تم قبوله الاماراتيه للاماراتي وقبول النصيب يدل علي الايمان وطرح مشكلة العنوسه جيد ولكن يجب ان يكون له اهداف تخدم المواطنه بحيث يكفل زواجها من مواطن وايجاد حل يناسب تلك الفئات وانا اشجع التعدد ولقد تقدمت الاكثر من طلب للزواج ولكن الرفض بسبب انني متزوج اذا لا توجد لديكم اسبب تجعلكم تتزوجون من اجانب وعليكم تحمل النتائج وقبوله

ابو احمد | 2010-04-19

العنوسه

بنات هالبلاد منعمات تبى خدامه ودريول وتطلع وتفوت والبلاك بيري وماعرف كم عبايه تبى وتبى دووام ومن وين بتتزوج انا ادور على بنت حلال لكن ياهل ترى تروح معاي على بلادي وتترك الامارات هنا المقارنه لاتجوووزز

اسير الليل | 2010-04-19

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعتقد بأن استبدال المالكي بالعبادي هو بداية لعودة الاستقرار إلى العراق؟

نعم
لا
لا أدري