• الاثنين 29 ذي القعدة 1438هـ - 21 أغسطس 2017م

أنجزها مواطنة ومهندس أردني

المنظمة العالمية للملكية الفكرية تجيز 7 اختراعات إماراتية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مارس 2012

أبوظبي (وام) - أجازت سلطات البحث والفحص الدولية التابعة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو” 7 اختراعات عالمية أنجزتها المواطنة الإماراتية عيده بطي المحيربي رئيسة قسم الحسابات المالية في شركة زادكو في أبوظبي بالتعاون مع شريكها المهندس الأردني المقيم في الدولة وصفي أمين الشديفات، منها 4 اختراعات خلال العام الماضي 2011 و3 اختراعات عام 2010.

وتضم الاختراعات تصميم إطار مركبات شبه هوائي مدمج داخله حلقة مدعمة بشبكة من الأشكال الهندسية المختلفة ترتكز على حلقة هوائية صغيرة يتم تفريغ هوائها لتسهيل عملية فك الإطار المطاطي عن الإطار المعدني ويتم ملؤه بالهواء ثانية حتى يمكن تركيب الإطار.

وأكد المخترعان أن هذا الإطار يعتبر آمنا للسير مسافات طويلة بسرعة عالية نسبيا حال حدوث ثقب في الإطار.

وأوضحا أنهما من خلال شراكة تبادلية للأفكار ومراجعة للاختراعات الدولية اخترعا أيضا دعامة حلقية مزدوجة لإطار المركبات يتم دمجها في الإطار لتسهل سيره دون هواء مسافة طويلة وسرعة معقولة حال حدوث ثقب في الإطار، فضلا عن اختراعهما عبوة متعددة الحجرات بصمام مدمج متعدد تستخدم لدمج عبوات السوائل ذات الاستخدام المتشابه في وحدة مجزأة مع صمام واحد مدمج متعدد الفوهات يعتبر الأول عالميا من هذا النوع.

وأشارا إلى أنهما اخترعا سماعة بسلك رداد تلقائيا يمكن استخدامها في وسائط النقل وخاصة الطائرات تعطي للراكب بشكل مستقل حرية سماع ما يريد، وتكون مدمجة في ذراع مقعد الطائرة كي لا تقوم المضيفة مثلا بتوزيع السماعات على الركاب أو جمعها، إضافة إلى اختراعهما غطاء مركبة رداد مدمج في المركبة قابل للتخزين الذاتي يحمي المركبة ومكوناتها الداخلية من أشعة الشمس والأتربة والأمطار.

وأوضحا أن الغطاء يوفر استهلاك الماء في غسيل المركبات، بجانب حماية أجزاء مهمة في المركبة من حرارة الشمس كالصبغ والفرش الداخلي والأجهزة الإلكترونية الحساسة والربلات. وأضافا أنهما اخترعا غطاء مركبة رداد كألواح الأكورديون بجانب اختراعهما غطاء مركبة رداد محمول يمكن فرشه وطيه على المركبة بسلاسة ويسر، منوهين إلى أنهما توصلا إلى إعداد نماذج أولية لغطاء مركبة على شكل أكورديون يتم تركيبه وطيه يدويا أو ميكانيكا أو كهربائيا، تقدما بتسجيله إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو” التي نشرته على موقعها بعد حصوله على موافقة مبدئية تمهيدا للفحص الأولي وتقرير ما تراه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا