• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

66 مليار درهم قيمة الاستثمارات الإماراتية بروسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 مارس 2015

أبوظبي (الاتحاد)

بلغت قيمة الاستثمارات الإماراتية التراكمية في روسيا الاتحادية 66 مليار درهم (18 مليار دولار)، بحسب عبدالله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة، الذي أشار إلى أن العلاقات الوثيقة بين البلدين ساهمت في ارتفاع قيمة المبادلات التجارية بين الجانبين إلى 3,7 مليار دولار خلال عام 2013.

وترأس آل صالح وفد الدولة إلى كازان والذي يأتي ضمن جهود الوزارة لاستكشاف الفرص الاستثمارية والتجارية وتلبية للدعوة الرسمية التي وجهت من مكتب رئيس جمهورية تتارستان.

وضم وفد الدولة المشارك في هذه الزيارة ممثلين عن مجموعة الظاهرة، ودبي للاستثمارات، وبنك أبوظبي الوطني، ومجموعة ماجد الفطيم ونخبة من الشركات الرائدة في المجال الاستثماري.

وأكد آل صالح أن وزارة الاقتصاد تلعب دوراً رائداً في دعم وتوطيد العلاقات التجارية والاستثمارية مع شركائها التجاريين وتتطلع دائماً إلى أفضل الفرص الاستثمارية المتاحة، وقال آل صالح: «إن العلاقات التجارية بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية تشهد تطوراً ملحوظاً على مدار السنوات القليلة الماضية، حيث بذلت الوزارة جهودها التشجيعية ما مكن العديد من الشركات الوطنية من ضخ رؤوس أموال واستثمارات في مختلف القطاعات.

وتعد الإمارات من أهم الشركاء الاقتصاديين لروسيا على مستوى الدول العربية حيث تشكل تجارةالإمارات وروسيا ما نسبته 20% من مجمل التجارة الخارجية الروسية مع الدول العربية خلال عام 2013 كما تستحوذ الإمارات على نحو 22% من اجمالي واردات روسيا من الدول العربية خلال 2013. وحوالي 20% من إجمالي الصادرات الروسية إلى الدول العربية خلال الفترة ذاتها».

وأضاف آل صالح: «أن الدور الرائد لوزارة الاقتصاد في دراسة كافة الفرص الاستثمارية المتاحة في الخارج مكن العديد من الشركات الوطنية من ضخ رؤوس أموال واستثمارات في مختلف القطاعات الاقتصادية للعديد من الدول التي تمتلك المقومات والبيئة الاستثمارية الجاذبة، هذا الأمر مكن دولة الإمارات من نيل المركز الأول في قائمة تدفق الاستثمارات المباشرة الصادرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في 2013، حيث كانت الإمارات مسؤولة عن رساميل استثمارية صادرة بقيمة 14.68 مليار دولار، شكلت 30.56% من مجمل حجم الاستثمارات الأجنبية المتدفقة من المنطقة إلى الخارج وفقاً لتقرير الاستثمار الأجنبي المباشر لمجلة «إف دي آي»، الصادرة عن مؤسسة الفايننشال تايمز». وأكد وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة أن دولة الإمارات وجمهورية تتارستان وروسيا الاتحادية تجمعها علاقات تجارية واقتصادية واستثمارية واسعة ومميزة مدعومة من كلا القيادتين، وأن النقلات الوطنية تقدم رحلات مباشرة بين الإمارات وتتارستان تعزيزاً لهذه الشراكة، منوهاً بأن زيارة البعثة الإماراتية تؤكد متانة هذه العلاقة الإستراتيجية ومدى نجاح الفعاليات التجارية السابقة وتجعل الجانبين يتطلعان إلى مستويات أعلى من التعاون والتي ترقى إلى طموحات البلدين وتعزيزاً للمصالح المشتركة.

بدوره أكد محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار بوزارة الاقتصاد بأن الزيارة ستشمل لقاءات مع المسؤولين في الحكومة ونخبة من رجال الأعمال كما ستكون هناك زيارات وتفقدات ميدانية للمستثمرين للمناطق الصناعية ومشروع المدينة الذكية والمشاريع الزراعية الكبرى هذا بالإضافة إلى لقاءات واجتماعات جانبية مع القطاع المصرفي للإطلاع على أفضل الفرص الاستثمارية المتاحة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا