• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

واشنطن تتهم موسكو بتجاهل اقتراحاتها بشأن اوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 مارس 2014

أ ف ب

اتهمت الولايات المتحدة الاثنين روسيا بتجاهل الاقتراحات التي عرضتها بهدف احتواء الازمة في اوكرانيا، ما يؤجج التوتر بين واشنطن وموسكو حول هذا الملف المتأزم.

وخلال زيارته الاسبوع الماضي لكييف وباريس وروما، دفع وزير الخارجية الاميركي جون كيري في اتجاه اجراء اتصالات مباشرة بين اوكرانيا وروسيا من دون جدوى، كما انه لم ينجح في التفاهم مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على خطة لتجاوز الازمة في اوكرانيا.

والتقى الرجلان ثلاث مرات الاسبوع الفائت في باريس ثم في روما، وتشاورا هاتفيا السبت.

واوضحت المتحدثة باسم الخارجية الاميركي جنيفر بساكي الاثنين ان "وزير الخارجية الكيري قال بوضوح للوزير لافروف ان الولايات المتحدة تريد ان توقف روسيا تقدمها العسكري وتامل في ان توقف المضي نحو ضم القرم واعمال الاستفزاز".

وفي روما وباريس، كشف كيري انه عرض عددا من "الاقتراحات" المكتوبة على لافروف على ان يرفعها الاخير الى الرئيس فلاديمير بوتين.

واضافت المتحدثة "ما زلنا ننتظر الرد الروسي على الاسئلة الملموسة التي ارسلها الوزير كيري الى وزير الخارجية لافروف السبت بهذا الخصوص"، لكنها رفضت الخوض في تفاصيل هذه "الافكار" التي تهدف الى احتواء التوتر في شبه جزيرة القرم التي ستصوت الاحد على احتمال انضمامها الى روسيا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا