• الثلاثاء 27 محرم 1439هـ - 17 أكتوبر 2017م

أوباما: الدعم الأميركي لأمن إسرائيل «مقدس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مارس 2012

نيويورك (ا ف ب) - أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما، أن دعم بلاده لامن إسرائيل “مقدس” متحدثا عن ضرورة مساعدة هذا البلد في الحفاظ على “تفوقه العسكري”، وذلك قبل أربعة أيام على لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وأشار أوباما في نيويورك أمام اجتماع مخصص لجمع أموال من اجل حملته للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في السادس من نوفمبر المقبل، الى التغييرات الجيوسياسية التي حملتها الثورات الشعبية في العالم العربي منذ مطلع العام 2011. وقال “أحد أهدافنا على المدى البعيد في هذه المنطقة هو ان نعمل بشكل لا يترجم فيه الالتزام المقدس من قبلنا تجاه أمن إسرائيل فقط بتقديم القدرات العسكرية التي هي بحاجة لها أو بتامين التفوق العسكري الضروري لها في منطقة خطيرة للغاية”.

وأضاف أنه يتوجب على الولايات المتحدة أن تتعاون مع إسرائيل “في محاولة لإطلاق سلام دائم في المنطقة. وهذا أمر صعب”. وكانت كل محاولات الإدارة الأميركية لاستئناف عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية فشلت بالرغم من الاولوية التي أعطاها أوباما لهذا الملف منذ بداية عهده في يناير 2009.

وكان نتنياهو الذي سيلتقي الرئيس اوباما الاثنين اعلن هذا الاسبوع أن الملف الإيراني سيكون “الموضوع الرئيسي” في محادثاته مع اوباما.