• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

المنصوري يرأس وفد الدولة في اجتماعات الدورة الـ 46

اعتماد مدينة القدس عاصمة للإعلام العربي لعام 2017

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 مايو 2016

القاهرة (وام)

اعتمد المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب أمس مدينة القدس الشريف عاصمة للإعلام العربي لعام 2017 ، وذلك في ختام أعمال الدورة الخامسة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب التي استضافها مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة مصر ومشاركة أعضاء المكتب التنفيذي للمجلس من دولة الإمارات ودولة الكويت والعراق وتونس والجزائر وجيبوتي بجانب موريتانيا.

وترأس وفد الدولة إلى الاجتماع سعادة منصور إبراهيم المنصوري مدير عام المجلس الوطني للإعلام بالإنابة للتحضير للدورة الـ 47 لمجلس وزراء الإعلام العرب المقررة غدا الأربعاء. ودعت صفاء حجازي رئيسة اتحاد الإذاعة والتلفزيون رئيس المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب ـ في تصريح لها في ختام أعمال الدورة الخامسة للمكتب التنفيذي ــ إلى الاهتمام بمشروعات التنمية لتحقيق رفاهية الشعوب العربية. وحذرت من خطورة الإرهاب الذي يهدد خطط التنمية الشاملة التي تسعى دولنا وشعوبنا إلى تحقيقها وهو الأمر الذي يشكل تحديا كبيرا علينا جميعا.. مؤكدة أهمية رفع التوعية لدى المواطن العربي لمواجهة الأفكار السامة التي تهدد الشباب العربي.

وكانت اجتماعات الدورة الخامسة للمكتب التنفيذي قد ناقشت ـــ بحضور السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال إضافة إلى مشاركة ممثلي الاتحادات والمنظمات والهيئات الممارسة لمهام إعلامية في منظومة مجلس وزراء الإعلام العرب ـــ مشاريع القرارات المرفوعة من اللجنة الدائمة للإعلام العربي. وتشمل المشاريع المقترحة المقدمة من الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب حول الإعلام وأجندة التنمية المستدامة بهدف وضع خارطة طريق عربية للإعلام .. إضافة إلى أجندة تعزيز دور الإعلام في عملية التنمية المستدامة كونه أحد الشركاء في تحقيقها ..بجانب تعزيز مفهومها من خلال تسليط الضوء على ركائز التنمية المستدامة الثلاث « الاقتصاد والاجتماع والبيئة « حيث يعتبر الإعلام العربي شريكا في مشروع تحقيق التنمية المستدامة.

كما ناقش المكتب التنفيذي التوصيات المتعلقة بالقضية الفلسطينية باعتبار أنها القضية المحورية والأساسية لجامعة الدول العربية لتبني برامج للتوعية الإعلامية وفق سياسة إعلامية عربية متواصلة وحشد الرأي العام العالمي ومناهضة إجراءات وسياسات الاحتلال الإسرائيلي التعسفية ضد الفلسطينيين. وناقش المشاركون التوصيات المتعلقة بالتصدي لظاهرة الإرهاب بهدف تضافر الجهود الإعلامية للدول الأعضاء لمواجهة الإرهاب والذي بات خطرا يهدد استقرار وأمن المنطقة والعالم، والإسهام بقوة في تجديد المضامين الإعلامية فيما يخص مواجهة الإرهاب. واستعرض المكتب التنفيذي التقرير الصادر عن الاجتماع الثاني لفريق الخبراء للإعداد والتحضير ليوم الإعلام العربي لعام 2017 والاقتراح المقدم بتخصيص العام 2016 - 2017 للاحتفال بالإذاعة باعتبارها الوسيلة الإعلامية الثانية بعد الصحافة.

كما نظر المكتب التنفيذي في اقتراح مصر حول المحور الفكري للدورة العادية الـ 47 ‏ لمجلس وزراء الإعلام العرب للعام 2016 تحت عنوان « مكانة الإعلام الاجتماعي في بنية الهيئات الإذاعية والتلفزيونية العربية في ظل الوضع الاتصالي الإلكتروني الحالي «.. ليكون المحور الفكري للدورة المرتقبة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا