• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«التعليم العالي» تركز على تخصصات الطب والهندسة والتقنية

30 يونيو آخر موعد لتلقي طلبات الابتعاث الخارجي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 مايو 2016

إبراهيم سليم (أبوظبي)

حددت وزارة التربية والتعليم- شؤون التعليم العالي، 30 يونيو المقبل، آخر موعد لتلقي طلبات الطلبة الراغبين في الدراسة خارج الدولة، والحصول على منحة للابتعاث الخارجي، واستكمال جميع الأوراق اللازمة لذلك، مشيرة إلى أن عدد الطلبة المبتعثين المستمرين في الدراسة حالياً يبلغ 939 طالباً، فيما بلغ عدد خريجي بعثات الوزارة منذ عام 1972 وحتى العام الماضي، 7184 خريجاً منهم، 1238 طالبة و4197 طالباً من حملة شهادة البكالوريوس، في حين بلغ عدد الخريجين من حملة شهادة الماجستير 665 طالبة و1084 طالباً، بإجمالي 1749، فيما بلغ إجمالي الطلاب المبتعثين حالياً 939 طالباً وطالبة، علماً بأن حملة الشهادات الجامعية يشكلون نسبة قدرها 74% من إجمالي الطلبة المبتعثين من قبل الوزارة، مقارنة بطلاب الدراسات العليا من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه.

ودعت الوزارة الراغبين إلى ضرورة التقدم بطلباتهم للابتعاث الخارجي، واستكمال جميع الأوراق اللازمة لذلك قبل انتهاء المهلة المحددة لقبول الطلبات، لافتة إلى أن طلبات التقديم على بعثة دراسية متاحة إلكترونياً من خلال تطبيق البوابة الوطنية للمبتعثين، ومن خلال الموقع الإلكتروني للوزارة أو يدوياً من خلال زيارة مركزي خدمة المتعاملين التابعين للوزارة في كل من أبوظبي ودبي، مشيرة إلى أنها استحدثت العديد من شروط الابتعاث لعام 2016 - 2017 والتي تضمنت اجتياز المقابلة الشخصية لمقدم طلب البعثة، وإحضار شهادة إعفاء أو تأجيل من هيئة الخدمة الوطنية.

وركزت خطة الوزارة بشكل عام على الطالب المتميز الذي يعرف بالطالب الملتحق بإحدى الجامعات التي تحتل مركزاً في أفضل 100 جامعة عالمياً، بناء على جهات التصنيف العالمية المعتمدة أو من يقوم بإجراء بحث في أحد المجالات التي تحتاجها الدولة أو في إحدى المؤسسات التعليمية التي تحتل تصنيفاً متقدماً في بلد الدراسة، ومتابعة الطالب لدراسته في الجامعة نفسها، والبرنامج الدراسي طوال فترة دراسته، بالإضافة إلى كونه متمتعاً بحسن السيرة والسلوك.

وأكد وزير الدولة لشؤون التعليم العالي، الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، أن الوزارة تدرك أهمية مواءمة برنامج الابتعاث الخارجي مع الرؤية المستقبلية للدولة.

وقال: «تركز أجندة الوزارة المستقبلية على الابتعاث لدراسة درجة البكالوريوس في التخصصات الطبية والهندسية والتقنية والابتعاث للدراسات العليا «ماجستير، دكتوراه» في المؤسسات التعليمية ذات المستوى المتميز والمحددة من قبل الوزارة نتيجة لحصولها على أعلى الدرجات بموجب التصنيفات الدولية المعتمدة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض