• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يضم نخبة من العلماء وإعداد لائحته التنظيمية رمضان المقبل

منتدى «أبوظبي للسلم» يوصي بتأسيس مجلــــس «حكماء المسلمين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 مارس 2014

أحمد عبد العزيز (أبوظبي) - أوصى المنتدى العالمي للسلم في المجتمعات المسلمة بالشروع في تأسيس مجلس إسلامي لتعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، يضم ثلة من ذوي الحكمة من علماء المسلمين وخبرائهم ووجهائهم ليساهموا في إطفاء حرائق الأمة قولاً وفعلاً، ويقترح أن يسمى «مجلس حكماء المسلمين»، وأن تعد لوائحه التنظيمية خلال شهر رمضان المقبل.

كما أوصى المنتدى بتخصيص جائزة سنوية لأفضل الدراسات العلمية في موضوع السلم، وجائزة سنوية لأفضل مبادرة وإنجاز في مجال تحقيق السلم في المجتمعات المسلمة، وإصدار مجلة أكاديمية منتظمة تُعنى ببحوث السلم في المجتمعات المسلمة، وتأسيس جهاز إعلامي مسموع ومرئي ومكتوب، لا ينشغل بردود الأفعال بل يؤصل لمفاهيم السلم وقيمه في الأمة بتوضيحها وتبسيطها بالحكمة والموعظة الحسنة.

وتضمنت توصيات الحدث تأسيس فرق من الشباب المسلم المتشبع بدينه المتشرب لثقافة السلم، مهمتها القيام بزيارات لكل أنحاء العالم، بما فيها مناطق التوتر المسلمة وغير المسلمة لمخاطبة الشباب برسالة السلم والتعايش، مع تزويد هذه الفرق بوثائق واضحة ودقيقة حتى لا تنقل رسائل مغلوطة.

وشهد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، وسماحة العلامة عبدالله بن بيه، مساء أمس، الجلسة الختامية للمنتدى بحضور نخبة من العلماء المسلمين الذين شاركوا في الجلسات.

البيان الختامي

وألقى البيان الختامي للمنتدى الدكتور أحمد السنوني الأمين العام المساعد للرابطة المحمدية بالمغرب، وقال: «التوصيات شملت عقد منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة سنوياً، ونقترح أن تحتضنه أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، ونشر أعمال المنتدى لتكون مساهمة في ترسيخ ثقافة السلم في المجتمعات المسلمة، وعقد لقاءات وندوات في البيئات الإسلامية الأحوج إلى استيعاب نتائج الحدث حتى تكون مقدمة لتحويل ما جلاه من مقاصد، وقيم وقواعد إلى ثقافة يعيش في ظلها المسلمون، ويلتمس فيها غيرهم حلولا لنيران انقسام المجتمع وصدامه واقتتاله التي لا تكاد تخبو في منطقة من العالم حتى تشتعل في أخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض