• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

موجة صقيع قطبية غير مسبوقة تربك الحياة في أميركا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يناير 2014

نيويورك (وكالات) - يواجه الأميركيون في وسط الولايات المتحدة وشمالها وشرقها موجة صقيع غير معهودة مع تدني درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة منذ عشرين عاماً أدت إلى تعطيل حياة الملايين، مما اضطر ولايات عديدة إلى اتخاذ تدابير استثنائية. وأُغلقت مؤسسات تعليمية عديدة ودعت السلطات المحلية السكان إلى البقاء في منازلهم.

وقضى نحو عشرة أشخاص في أقل من أسبوع بسبب هذه الموجة من الصقيع الآتية من القطب الشمالي غير المسبوقة منذ عشرين سنة والمصحوبة بتساقط ثلوج وأمطار جليدية.

ويشمل الصقيع شمال الولايات المتحدة وكندا المجاورة حتى الوسط الغربي ويهدد ولايات الجنوب التي لا تطالها موجات البرد عادة مثل تينيسي وآلاباما.

وسجلت أدنى درجات الحرارة المحسوسة حتى الآن في مونتانا (شمال غرب) أمس الأول حيث وصلت إلى 53 درجة مئوية تحت الصفر. وعلى سبيل المقارنة بلغت درجة الحرارة في القطب الجنوبي 34 درجة تحت الصفر «فقط».

وكان تساقط الثلوج مرتقباً أمس في ميزوري في منطقة البحيرات الكبرى كما أن شمال شرق البلاد كان يستعد بدوره لهذه الموجة من الصقيع مساء أمس الأول بحسب أجهزة الأرصاد الجوية الأميركية.

وقالت الأرصاد على موقعها الإلكتروني إن «درجات الحرارة الأكثر برودة منذ حوالى عشرين عاماً ستطاول شمال الولايات المتحدة ووسطها»، موضحة أن «درجات الحرارة هذه المصحوبة بهبوب رياح عاصفة ستتدنى الى مستويات محسوسة يمكن ان تكون قاتلة».

وحذرت السلطات من أن درجات حرارة مماثلة تتسبب بتقرحات جلدية خطيرة بعد دقائق قليلة على التعرض لها، مكررة الدعوات إلى الحيطة والحذر. لذلك وجهت دعوات إلى العديد من الأميركيين للبقاء في بيوتهم.

وقالت ساره ديرو المتحدثة باسم بلدية ميلووكي على ضفاف بحيرة ميشيجن حيث تدنت الحرارة إلى 37 درجة مئوية تحت الصفر عند طلوع النهار، «طلبنا من الموظفين البلديين الذين لا يعتبر حضورهم ضرورياً أن يبقوا في منازلهم». وأضافت «أن الشرطة تقوم بدوريات لمساعدة المشردين على التوجه إلى أقرب ملجأ. وقد وضعت أسرّة إضافية في الملاجئ».

كذلك تواجه كندا موجة صقيع قطبي غير معتادة. وانخفضت درجات حرارة إلى 30 درجة تحت الصفر في شرق اونتاريو ومانيتوبا او ساسكاتشيوان مع 36 درجة تحت الصفر في ريجينا عاصمة هذه المقاطعة. وبلغت درجات الحرارة المحسوسة فيها 48 درجة تحت الصفر.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا