• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

3 قتلى في انفجارين وسط القاهرة ومدينة أسوان

السيسي لاستراتيجية شاملة في مواجهة الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 مارس 2015

القاهرة (وكالات)

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس إلى تبني استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب لا تقتصر فقط على الترتيبات الأمنية والمواجهات العسكرية، وإنما تمتد لتشمل الجانب التنموي بشقيه الاقتصادي والاجتماعي. وأشاد السيسي خلال لقائه أمين مجلس الأمن القومي في روسيا الاتحادية نيكولاي باتروشيف بموقف روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين الداعم لمصر وإرادة شعبها مؤكدا أن العلاقات المصرية الروسية علاقات «تاريخية قوية ومستقرة». وأكد وفق بيان صادر عن الرئاسة المصرية سعي مصر إلى دعم العلاقات مع روسيا وتطويرها في مختلف المجالات.

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة العمل على إعادة الأمن والاستقرار إلى دول المنطقة التي تعاني من ويلات الإرهاب مشيراً إلى أن ترك الأوضاع على ما هي عليه سيؤدي إلى تفاقم ظاهرة التطرف والإرهاب. ودعا في هذا الصدد إلى تعزيز قيم التسامح والتعايش السلمي وقبول الآخر وتصويب الخطاب الديني وتنقيته من أي فكر مغلوط يخالف صحيح الدين الإسلامي، إضافة إلى التعامل مع الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى تفشي ظاهرة الإرهاب وفي مقدمتها الفقر والجهل. من جهته أشاد أمين مجلس الأمن القومي الروسي بالتطور «الإيجابي» الذي تشهده العلاقات المصرية الروسية مؤكدا أن التعاون بين مجلسي الأمن القومي الروسي والمصري سيسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. وشدد على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في مواجهة التحديات الدولية التي تهدد السلم والاستقرار في العالم وفي مقدمتها الإرهاب وانتشار الجماعات الإرهابية والمتطرفة.

أمنياً، انفجرت أمس قنبلة زرعها إرهابيون أمام دار القضاء العالي في وسط القاهرة، أسفرت عن مقتل شخص، وإصابة 9 آخرين، لينتقل خبراء المفرقعات وقوات الأمن على الفور، وتم فرض كردون أمني، وتمشيط محيط المكان، بحثًا عن أي عبوات ناسفة. وأكد مصدر أمنى مسؤول بوزارة الداخلية أن الإحصاء الأخير للانفجار أسفر حتى الآن عن مقتل شخص، وإصابة 3 ضباط ومجندين اثنين، و3 مدنيين، فيما أغلق رجال الأمن في دار القضاء البوابات أمام المرور ، ومنعت دخول أو خروج أي شخص. وأمر النائب النائب العام المستشار هشام بركات بفتح تحقيقات موسعة في الانفجار. وحلق عدد من الطائرات فوق وسط البلد، لتأمين المنطقة، بينما دفعت وزارة الداخلية بقوات الأمن إلى محيط الانفجار لفرض كردون أمنى. وتبنت حركة تابعة لجماعة الإخوان تدعى «العقاب الثوري» عملية تفجير العبوة الناسفة. ونشرت الحركة عبر حسابها على «تويتر» صورة للحادث مُعلّقة: «والقادم أقوى». إلى ذلك، قالت مصادر أمنية في مصر إن شخصين قتلا وأصيب ستة آخرون عندما انفجرت قنبلة في مدينة أسوان جنوب البلاد مساء أمس الأول. وأضافت المصادر أن الانفجار وقع خارج مسجد النصر المطل على كورنيش النيل في المدينة السياحية وعلى بعد نحو 300 متر عن قسم أول أسوان. وذكرت المصادر أن قوات الحماية المدنية والأمن فرضت طوقا أمنيا حول مكان الانفجار ونقلت سيارات الإسعاف الجثتين إلى مشرحة والمصابين الستة ومن بينهم شرطي مرور إلى المستشفى .

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا