• الجمعة 28 رمضان 1438هـ - 23 يونيو 2017م

انطلاق حملة للطلاب كي يحترموا قوانين السير..

45 % من حوادث المرور في دبي أصحابها شباب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أبريل 2017

دبي (تحرير الأمير)

تصدر الإهمال وعدم الانتباه أسباب الحوادث المرورية بنسبة 18%، تلاه الانحراف المفاجئ بنسبة 15%، وعدم ترك مسافة كافية بنسبة 13%، والسرعة الزائدة بنسبة 10%. فيما جاء الدخول في طريق رئيسي دون التأكد من خلوه وتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء كأسباب قاتلة للحوادث في عام 2016 وفق إحصائيات كشفها مؤخرا أسبوع المرور الخليجي.

وبينت الأرقام أن 45% من الحوادث المرورية ارتكبها شباب، فيما سجلت الوفيات ارتفاعاً بنسبة 7.4% مقارنة بالعام السابق مما أدى إلى بذل مزيدا من ا طرح لأفكار وتنفيذ خطط للحد من الحوادث المرورية حيث أطلقت شرطة دبي مبادرة لتوعية طلبة الجامعات في دولة الإمارات نحو أهمية اتباع أساليب قيادة آمنة على الطرقات، على مدار شهر بتعاون وثيق مع فيديكس إكسبريس، شركة النقل السريع المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE: FDX)، تحت عنوان تحدي فيديكس لمهارات القيادة" لعام 2017 .

وتستهدف مسابقة تحدي فيديكس لمهارات القيادة"، التي تدخل الآن عامها الرابع، الطلبة الإماراتيين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق، بهدف تثقيف وتوعية 1200 طالب من قسمي الطلاب والطالبات في كليات التقنية العليا وجامعة زايد، وكذلك الطلبة من جامعة مانيبال دبي وفي ختام المسابقة في نهاية أبريل الجاري، سوف يتم تتويج ثلاثة طلاب وثلاث طالبات كسفراء للسلامة المرورية.

وتدعو الحملة الطلبة إلى برنامج تثقيفي تفاعلي يتضمن محاضرات وأنشطة عملية يلقيها ويقدمها مجموعة من الخبراء وممثلين عن شرطة دبي. ويمكن للطلاب التجربة بشكل مباشر ما هو الشعور عندما تكون في سيارة متدحرجة، مع تعلم أهمية ربط حزام الأمان من خلال أجهزة محاكاة. كما يتم تعليم الطلبة الحفاظ على السرعة وسلامة الإطارات، علاوة على عادات القيادة اليومية، مثل عدم استخدام الهواتف المتحركة واستخدام الكشافات.

وخلال النشاط المقرر، يمكن للطلاب الحاصلين على رخص قيادة إماراتية التنافس لاستعراض مهاراتهم في القيادة الآمنة من خلال بيان عملي محدد التوقيت.

وقال العقيد جمال محمد البناي، نائب مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي: "دون شك أن الفئة التي تنتمي إلى الشباب بحاجة إلى خطاب يصل اليهم عبر التثقيف والتوعية بالقيادة الآمنة، معربا عن سروره في المشاركات المجتمعية للحد من الحوادث لافتا أن مسابقة فيديكس لمهارات القيادة، ستعمل على تزويد الشباب بالمعرفة النظرية والخبرة العملية في آن واحد، إلى جانب المشاركة في مسابقة تركّز على أهمية السلامة مقارنة بالسرعة، قائلا إن "إقبال الشباب على المشاركة يدل على حماسهم الشباب للتعلم من هذه الحملة".

وأشارت ديما حسين، مدير أول التوعية المرورية في هيئة الطرق والمواصلات، إلى أهمية اتباع إجراءات السلامة على الطرق من قبل كافة مستخدمي الطريق، وذلك لما له من أهمية في حماية الأرواح والممتلكات موضحة أن الالتزام بالقواعد المرورية جزء محوري من استراتيجيات تطوير البنية التحتية للطرق في دبي لتصبح مدينة رائدة في هذا المجال على المستوى العالمي وذلك من خلال رفع معايير السلامة على الطرق، وزيادة الوعي المجتمعي بالقوانين المتبعة، بقصد خفض عدد الحوادث، وبالتالي جعل مدينة دبي نموذج عالمي للأمان والسلامة".

بدوره، قال ديفيد روس، الرئيس الإقليمي لـفيديكس إكسبريس في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وأفريقيا إن "مبادرة +تحدي فيديكس لمهارات القياد+&lsquo ستساعد على تعليم الطلبة الإماراتيين اتباع الالتزام الصارم بالقوانين المحلية، مثل التزام ناقلي الطرود والرسائل وأعضاء فريق العمل لدينا. ونهدف من خلال هذا البرنامج الذي يتم بالتعاون مع شرطة دبي، أن نساهم في جعل قائدي السيارات أكثر وعياً، وبالتالي توفير بيئة قيادة أكثر أماناً".

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا