• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

روحاني: لسنا متفائلين للغاية أو متشائمين حيال نتائج الانفتاح في السياسة الخارجية

اجتماع إيران و «5+1» في جنيف غداً حول الملف النووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يناير 2014

طهران، أحمد سعيد (وكالات)- ذكرت وسائل إعلامية إيرانية أمس أن إيران والقوى العالمية الست سيعقدون غدا اجتماعا يستمر لمدة يومين في جنيف لمناقشة سبل تنفيذ الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في نوفمبر الماضي، فيما صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده ليست متفائلة للغاية أو متشائمة في مجال السياسة الخارجية، في وقت تشهد فيه طهران زيارات لوفود برلمانية أوروبية عديدة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، عن نائب وزير الخارجية، عباس عراقجي القول «سوف نلتقي، في جنيف يومي الخميس والجمعة المقبلين».

ومن المقرر أن يلتقي عراقجي مع الدبلوماسية الألمانية هيلجا شميد ومنسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون لمناقشة تنفيذ الاتفاق النووي.

وأكدت مرضية أفخم المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية إنه إذا تم التوصل لاتفاق خلال الاجتماع المقبل، فإنه سوف يتم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من تنفيذ اتفاق نوفمبر الماضي مطلع فبراير المقبل.

وصرح الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس في خطاب له أمس خلال الجلسة الافتتاحية لأول اجتماع لمجلس المحافظين، بأن إيران تشهد بعض الانفتاح في مجال السياسة الخارجية، مضيفا أن طهران ليست متفائلة للغاية أو متشائمة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» عن روحاني القول إن على الجميع الأخذ في الاعتبار «الحقائق» الحالية وأن يضعوا تحليلاتهم بناء على هذه الحقائق. وأضاف «إن موقف السياسة الخارجية لإيران حاليا مختلف كثيرا للغاية عن الأشهر الماضية.

من جانب آخر، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، رفض طهران لأي شروط مسبقة لمشاركتها في مؤتمر «جنيف 2» حول الأزمة السورية وقالت، إن إيران ترفض أي مقترح يمس عزتها وكرامتها. وقالت أفخم في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي أمس، إن إيران مستعدة للمشاركة بلا شروط مسبقة في أي حل سياسي للازمة السورية. وأضافت، أنه خلال الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الإيراني الى تركيا تم تأكيد المسؤولين الأتراك على دور إيران في حل الأزمة السورية سياسيا.

وذكر تقرير إخباري أمس عن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشوري الإسلامي الإيراني علاء الدين بروجردي، أن وفدين برلمانيين من كندا وإيرلندا سيزوران طهران قريبا. وأفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) بأنه من المقرر أن يصل رئيس لجنة السياسة الخارجية في البرلمان الإيرلندي إلى إيران يوم السبت المقبل على رأس وفد برلماني تلبية لدعوة وجهها له بروجردي، يلتقي خلالها عددا من الساسة وأعضاء مجلس الشوري الإيراني. يذكر أن وفدا برلمانيا ألمانيا يزور إيران حاليا.

ووصل إلى طهران صباح أمس وفد برلماني بريطاني برئاسة جاك سترو رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية ـ الإيرانية في البرلمان البريطاني في زيارة عمل لإيران لمدة ثلاثة أيام.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا