• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

في ملاعب كرة القدم النسائية

الأمم المتحدة تدعو "الفيفا للتخلي عن حظر الحجاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مارس 2012

أ ف ب

دعت الأمم المتحدة الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" إلى إنهاء الحظر المفروض على الحجاب في ملاعب كرة القدم النسائية، معتبرة أن قراراً بهذا الشأن يدخل في إطار "التمييز"، كما يشكل عقبة أمام ظهور لاعبات متميزات.

وذكرت إذاعة الأمم المتحدة أن المجلس الدولي لكرة القدم سيعقد اجتماعه السنوي في الثالث من مارس الجاري، وعلى جدول أعماله ثمانية اقتراحات وتعديلات على قوانين اللعبة، بما في ذلك نقاش حول الحجاب.

وقبل يوم من بدء اجتماع دولي، تأتي قضية الحجاب ضمن جدول أعماله، أعرب المستشار الخاص للأمين العام للمنظمة الأممية، والمعني بتسخير الرياضة لأغراض التنمية والسلام، ويلفريد ليمكه، عن تأييده للحملة الداعية لرفع الحظر عن الحجاب في كرة القدم.

وبعث ليمكه برسالة إلى رئيس "الفيفا"، جوزيف سيب بلاتر، أعرب فيها عن الدعم لحقوق ارتداء اللاعبات غطاء الرأس، كما أعرب عن أمله في أن يتم "حل المسألة بطريقة تحمل قدراً من الاحترام لقوانين اللعبة، إلى جانب الاعتبارات الثقافية"، مع "السماح لكافة السيدات بممارسة كرة القدم دون تمييز."

وأشار ليمكه، في رسالته، إلى أن قراراً بهذا الشأن سيبعث برسالة تفيد بأن كل لاعبة تمتلك الحرية لتقرر ما إذا كانت لديها الرغبة في ارتداء الحجاب أثناء وجودها في الملعب، مما سيعطي فرصة للرياضيات المتميزات للتأكيد على أن ارتداء غطاء الرأس ليس عقبة في طريق التميز في الحياة والرياضة.

يُشار إلى أن بعض الألعاب الأولمبية، مثل الرجبي والتايكواندو، تسمح للاعبات المسلمات بارتداء غطاء للرأس أثناء المنافسات، بينما تعارض كرة القدم هذا الأمر لأسباب تتعلق بـ"سلامة اللاعبات"، بحسب الفيفا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا