• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

قباطي: الجيش على أبواب صنعاء إذا فشلت المفاوضات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 مايو 2016

الرياض (وكالات)

قال وزير الإعلام اليمني محمد عبدالمجيد قباطي إن هناك عملية انسداد كاملة في مشاورات الكويت فيما يخص استتباب السلام في اليمن، وإنجاح وقف إطلاق النار والهدنة. وأضاف في حوار مع صحيفة «الشرق» القطرية «برغم تفاؤلنا السابق من أن يقوم الحوثيون بخطوات إيجابية، لكن ما نشاهده الآن هو نوع من المماطلة والتعطيل والمراوغة». مؤكدا أن الحكومة ستظل تطرق أبواب السلام، وتسعى لتحقيق الوئام، حقنا لدماء اليمنيين جميعا.

وطالب قباطي المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بتحمل مسؤولياته في تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216، وعدم استرضاء الانقلابيين، والكشف عن تعمدهم إفشال المشاورات، سواء التي كانت في سويسرا أو الكويت. وحذر من أن الجيش الوطني على أبواب صنعاء، وسيتم اللجوء للحل العسكري في حال فشلت كل طرق المفاوضات. وأضاف«في الحقيقة كنا نتوقع في البداية أن يكون حل ملف المختطفين والمعتقلين مدخلا حقيقيا لإيجاد حل دائم، وبداية عملية بناء ثقة بين الطرفين، خاصة أن القرار 2216 تحدث عن هذا الموضوع بشكل واضح، وفي هذا الشأن كان من المفترض أن يتم الإفراج عن وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي واللواء فيصل رجب من أجل الشعور بأن هناك رغبة حقيقية في تطبيق القرار الذي كما قلت خص اللواء صبيحي، كما أن هذا الإجراء سيعطي دفعة قوية للدخول في مشاورات حقيقية.

وأكد أن المملكة العربية السعودية تمارس دورا حيويا لتقريب المسافات بين الفرقاء اليمنيين، وهذه الجهود ليست جديدة، وإنما تعود إلى سنوات طويلة سابقة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا