• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

السلطنة تعتزم إنشاء كلية متخصصة تمنح درجة أكاديمية لخريجيها

حماية الحرف العمانية.. منظومة متكاملة تؤسس لإنتاجية مدروسة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 مارس 2014

يوسف البلوشي (مسقط) - تعتبر الحرف العمانية إحدى أهم الصناعات، التي انتعشت مؤخراً بسبب اهتمام السلطنة فيها، نتيجة إدراك القائمين على هذه الصناعة بأهميتها كونها تمثل أيضا جانبا أساسيا في الموروث الحضاري. وتخطط عمان لإنشاء كلية متخصصة في الحرف التقليدية تمنح درجة أكاديمية لخريجيها، في سبيل دعم القطاع والاستفادة منه والتشجيع على الانخراط فيه.

شهد الإنتاج المحلي للسلطنة من الصناعات الحرفية المطورة ارتفاعاً ملحوظاً، وتسعى الهيئة العامة للصناعات الحرفية إلى مواكبة التطورات الحرفية، والتي تطرأ على عمليات الإنتاج الحرفي بما يتواكب مع الحداثة القائمة على الالتزام بأصالة الموروثات الحرفية، حيث يعد قرار اعتماد الهيئة تشكيل فريق متخصص لدراسة الواقع الحرفي العماني خطوة نحو الأخذ بمسببات العمل والأداء المبني على مؤشرات موضوعية، تؤسس لإنتاجية حرفية مدروسة.

دور اقتصادي

مع احتفالات السلطنة باليوم الحرفي العُماني، الذي صادف الثالث من مارس الماضي، والذي يعد احتفاء وطنيا يُرسم فيه واقع المنجز العماني، وما تحقق من مشاريع نهضوية شاملة جعلت من السلطنة في مصاف الدول الرائدة في النمو والاستقرار، متجاوزة مراحل قياسية من الإنتاجية والعطاء لتشهد البلاد تنمية متكاملة.

وتحرص الهيئة العامة للصناعات الحرفية على النهوض بالقطاع الحرفي العُماني تأكيداً على أهمية التطوير، الذي يقوم على أساس احترام مهن الآباء والأجداد والحافظ على الهوية الوطنية للبلاد، كما تواصل الهيئة جهودها نحو تحقيق منظومة متكاملة للقطاع الحرفي العُماني، حيث شهد القطاع الحرفي العُماني خلال العقد الأول من عمر الهيئة نمواً قياسياً ونقلة نوعية في مختلف مجالات العمل الحرفي.

في هذا الإطار، قال علي المسروري، من هيئة الصناعات الحرفية: إن الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع العماني يأتي انطلاقاََ من الدور الاقتصادي للصناعات الحرفية العمانية، مشيراً إلى جعل مسابقة السلطان قابوس للإجادة الحرفية ضمن المسابقات الوطنية؛ لتقوم بدور التحفيز واستثارة مكامن الإبداع لديهم في هذا المجال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا