• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

اجتماعات «اللجنة الاستشارية» تنطلق اليوم بأبوظبي

مستقبل «الإمارات للفضاء» على طاولة خبراء العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 مايو 2016

محمد الأمين (أبوظبي)

تستعرض اللجنة الاستشارية لوكالة الإمارات للفضاء، خلال اجتماعاتها التي تنطلق اليوم في العاصمة أبوظبي، مستجدات تطوير السياسة والاستراتيجية والقوانين الوطنية لقطاع الفضاء في الدولة، والتعرف على إمكانية أن تصبح الدولة مركزاً إقليمياً للنشاطات الفضائية، والدور العالمي للوكالة، والمستوى الذي يجب أن تصل إليه خلال السنوات العشر المقبلة، وكيف يمكن لها تحقيق العوائد المالية وحماية أصولها الفضائية.

ويعقد الاجتماع، في وقت تعكف فيه الوكالة على وضع اللمسات الأخيرة على مسودة وثيقة السياسة الوطنية لقطاع الفضاء في الدولة، والتي ستحدد أبرز ملامح الاستراتيجية العامة للقطاع، فضلاً عن اللوائح التشريعية والقوانين الناظمة المستقبلية في هذا الشأن.

يشارك في الاجتماع، الدكتور خليفة محمد الرميثي، رئيس مجلس إدارة الوكالة، والدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، المدير العام، والدكتور سعيد الظاهري، رئيس مجلس إدارة «سمارت وولرد»، وجون جاك دوردان، المدير العام السابق لوكالة الفضاء الأوروبية، والدكتور تشارلز العشي، مدير مختبر الدفع النفاث، نائب رئيس معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، والدكتور فاروق الباز، رئيس مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن الأميركية، والدكتور طيب كمالي المدير السابق لكليات التقنية العليا على مستوى الدولة، والدكتورة مازلان عثمان، الرئيس السابق لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، المدير العام السابق لوكالة الفضاء الماليزية، وسونغ دونغ بارك، الرئيس التنفيذي لشركة «ساتريك» المزودة لحلول مهمات مراقبة الأرض، ويوشي ياماورا، نائب رئيس منظمة استكشاف الفضاء اليابانية، والسير مارتن سويتينج المدير العام لمركز «سوريي» للفضاء.

اهتمام عالمي

وتبحث اللجنة، خلال الاجتماع الذي يستمر يومين، كيفية الاستفادة من الاهتمام العالمي بالوكالة منذ تأسيسها، والذي ترجم من خلال عدد كبير من مذكرات التفاهم والتعاون التي وقعت مع مختلف الوكالات والمؤسسات والجهات العالمية المتخصصة في قطاع الفضاء. كما تستعرض مجموعة من الفعاليات والمناسبات ذات الصلة بقطاع الفضاء، والتي يمكن للوكالة تنظيمها في الدولة، فضلاً عن دور الوكالة في لجان الأمم المتحدة المتعلقة بالفضاء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض