• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«صورة الرجل في شعر المرأة».. جديد أكاديمية الشعر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي كتاب «صورة الرّجل في شعر المرأة.. قراءات تحليلية في تجارب عدد من الشاعرات الشعبيات»، للمؤلف محمد مهاوش الظفيري الذي حاول الوقوف على زاوية العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة.

وتطرق المؤلف في الفصل الأول: «شعر المرأة بين الاكتشاف والتجلّي» للشاعرة السعودية حصة هلال المليحان «ريمية»، ثم تناول كل من الشاعرات أنغام الخلود وهجير وأصيلة السهيلي.

وفي الثاني الموسوم بـ «صورة الرجل في شعر المرأة» ابتعد عن الجوانب الفيزيائية في هيئة الرجل وملامح وجهه، وتطرّق لمفتاح كل شاعرة حول علاقتها الذاتية بالرجل، وقدّم دراسة لعدد من قصائد الشاعرات: سكون، استقلال الزامل، العنود بنت ناصر، بلقيس، الهنوف بنت خالد، وشمس نجد.

وذكر المؤلف أنّ المرأة تحوّلت من موضوع أدبي للشعر يتداوله الشعراء في كافة الأغراض الشعرية، إلى ذات تشارك في صياغة المشروع الأدبي، حيث ظهرت شاعرات وأديبات في العصر الحديث لهن الباع الطويل في هذا المجال.. كما أن الشعر أصبح مصدراً من مصادر المعرفة الإنسانية ومنبعاً من منابع الفكر لديها.

وتجنّب المؤلف الفهم التسطيحي للشعر من خلال الشرح المباشر، وكثف اهتمامه على المفردة اللغوية أو الصورة الشعرية لدى الشاعرات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا