• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«دبي للصادرات» تعزز التجارة مع دول وسط آسيا

11 مليار درهم استثمارات إماراتية في كازاخستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 مارس 2014

محمود الحضري (دبي) - تصل الاستثمارات الإماراتية في كازاخستان إلى 11 مليار درهم (3 مليارات دولار) مسجلة بذلك المرتبة الأولى في الاستثمار الخارجي بين دول المنطقة، بحسب «خيرات لاما شريف» سفير كازاخستان لدى الدولة.

وأفاد في تصريحات صحفية بدبي أمس أن العلاقات بين الدولتين تطورت بشكل كبير، حيث أصبحت الإمارات نقطة الانطلاق الإقليمية للصادرات الكازاخستانية، خصوصاً القمح والدقيق والشعير، والعديد من الصناعات الأخرى.

وبين أن مبادلة شريك استثماري مهم لبلاده، حيث تنفذ عدة مشروعات استثمارية، بخلاف تنفيذ شركة أرابتك مشروع «أبراج أبوظبي»، بتكلفة 4,4 مليار درهم (1,2 مليار دولار)، ليمثل أطول برج في منطقة وسط آسيا، علاوة على استثمارات صندوق الفلاح للتنمية الزراعية برأسمال 500 مليون دولار.

ونظمت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية بدبي أمس مؤتمر «الاستثمار والتجارة في وسط آسيا 2014» بمشاركة عدد من الشركات المحلية والمستثمرين للتعرف إلى الفرص التجارية ومناخ الاستثمار في دول وسط آسيا التي تشمل كازاخستان وجمهورية قيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

وتأتي هذه المبادرة في إطار سعي مؤسسة دبي لتنمية الصادرات إلى تعزيز قنوات التواصل في الأسواق الخارجية، وبحث إمكانات التصدير في دول وسط آسيا، ما يسهم في رفع مستوى التبادل التجاري بين دبي ودولة الإمارات بشكل عام والأسواق العالمية.

وأوضح «خيرات لاما» أن خدمات النقل تمثل أهم عقبة في تنمية حركة التجارة مع الإمارات ودول المنطقة، وهو ما تسعى كازاخستان إلى تذليله، منوهاً بأن حركة التبادل التجاري في 2013 سجلت 150 مليون دولار، لافتاً إلى أن مشروعات السكك الحديدية والطرق والخدمات اللوجستية الجاري تنفيذها ببلاده لربط شبكة تمتد إلى 3 آلاف كيلومتر منها 140 كيلومتراً تربط كازاخستان حتى البحر الأسود ستعزز الوصول إلى الإمارات عبر خط بري بحري مروراً ببندر عباس. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا