• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

يؤمها المئات يومياً ومخالفات بالجملة تسجل في حقها

المطابخ الشعبية .. جدل بين الرواد وأصحاب المطاعم حول مدى الالتزام بالمعايير الصحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 10 مارس 2014

تحقيق: آمنة الكتبي

يحار المتجول في المطابخ الشعبية المنتشرة في “صناعية عجمان” من انحدار مستوى النظافة فيها، كما يؤكد شهود عيان ورواد لهذه المطاعم، “فالاستهانة بالمعايير الصحية وشروط السلامة العامة تكاد تكون هي الطاغية على المشهد”، بحسب تعبيرهم، واصفين ضعف النظافة في المطابخ الشعبية بـ “قضية ساخنة تتطلب حلاً سريعاً”.

ويدفع هذا الانحدار في مستوى النظافة إلى طرح تساؤلات حول أسباب ذلك، أهي رغبة المطابخ في تحقيق الربح السريع، أم جهل العاملين بشروط الصحة العامة، أم ضعف الرقابة المفروضة؟

يتفق رواد ومسؤولون على سوء واقع المطابخ الشعبية في عجمان البالغ عددها 50 مطبخاً يؤمها يومياً المئات من مواطنين ومقيمين، وسط مطالبات بتكثيف الرقابة وتشديدها، فضلاً عن توجهات بعقد ورش عمل تدريبية للعاملين في هذه المطابخ لهدايتهم إلى سبل الالتزام بشروط النظافة ومعايير الصحة العامة.

وتفند الجهات الرقابية الاتهامات بضعف قبضتها على المطابخ الشعبية بقولها إنها تشن حملات تفتيشية تسفر في كثير من الأحيان عن تحرير مخالفات وإغلاق مطابخ، ورغم ذلك لا تزال هذه المشكلة موجودة، ما يفتح الباب أمام ضرورة مراجعة الإجراءات المطلوبة للتصدي لها وإيجاد حلول جذرية لها.

وكشفت جولة قامت بها “الاتحاد” في عدد من المطابخ الشعبية عن ضعف الالتزام بالاشتراطات الصحية، وفي مقدمتها عدم ارتداء العاملين الملابس النظيفة، وعدم ارتدائهم قفازات وغطاء للشعر خلال إعداد المأكولات، فضلاً عن سوء نظافة المطابخ واستخدام أدوات قديمة في إعداد الطعام وافتقار النظافة في أرضيات المطابخ. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا