• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«الخطابة السياسية» لعماد عبد اللطيف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 يناير 2015

صدر عن دار العين بالقاهرة كتاب «الخطابة السياسية في العصر الحديث: المؤلف، الوسيط، الجمهور». الكتاب من تأليف الدكتور عماد عبد اللطيف، ويقع في 192 صفحة من القطع الصغير.

يقدم الكتاب في الفصل الأول تأريخًا موجزًا للخطابة السياسية في مصر في القرن العشرين وأوائل القرن الحادي العشرين؛ ويستعرض خصائص الخطابة في العصرين الملكي والجمهوري ويقارن بينهما. ثمّ يوضح العلاقة بين الخطابة والحياة السياسية والاجتماعية في مصر على نحو عام، والعلاقة بين الحراك السياسي وازدهار الخطابة السياسية على نحو خاص.

ويدرس الفصل الثاني استجابات الجمهور في واحدة من أشهر الخطب في القرن الحادي والعشرين، هي الخطبة التي ألقاها الرئيس الأمريكي باراك أوباما للعالم الإسلامي، واختار جامعة القاهرة منبراً لها. ويركز في هذا الفصل على التعليقات المكتوبة التي سجلتها شريحة من المستمعين للخطبة عبر الإنترنت.

ويختص الفصل الثالث بدراسة عملية تأليف الخطب السياسية، وهي ظاهرة لم تنل ما تستحقه من الدراسة والاهتمام حتى الآن. يكشف المؤلّف عن الدور الذي قام به كُتَّاب الخطب التي ألقاها عبد الناصر والسادات ومبارك في صياغة شكل الحكم والسياسة المصرية على مدار ستين عامًا؛ مع التركيز على إسهامات محمد حسنين هيكل وأحمد بهاء الدين وموسى صبري.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف