• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

22 قتيلا و100جريح في داكا

الإعصار«روانو» يجتاح بنجلادش والفيضانات تشرد نصف مليون سريلانكي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 مايو 2016

دكا، كولومبو (وكالات)

اجتاح إعصار «روانو» أمس ساحل بنجلادش موقعاً 22 قتيلا على الأقل وإصابة أكثر من 100 آخرين بعد أن تسبب في سقوط أمطار غزيرة وهبوب رياح على ساحل شرق الهند. وقال وزير إدارة الكوارث والإغاثة مفاز الحسين تشودوري مايا إن السلطات نقلت نحو 500 ألف شخص إلى 3500 ملجأ، لكن الإعصار تسبب في مقتل 7 إثر انهيارات منازل نتيجة سقوط أشجار عليها، كما قتل شخصان في انهيارات أرضية، موضحاً في مؤتمر صحفي « أننا نقلنا معظم المعرضين للخطر..وهناك استعدادات كاملة للتعامل مع الأضرار».

وعلق مسؤولون رحلات جوية في مطار تشيتاجونج جنوب شرق البلاد، فيما فرضت سلطة النقل البري والمائي قيودا على حركة كل السفن والعبارات، مشيرة إلى إن البحر سيظل هائجا بشدة قرب مركز الإعصار. وقال شمس الدين أحمد وهو مسؤول بارز في هيئة الأرصاد الجوية في دكا إن «روانو» ضعف بعد بلوغه اليابسة، لكن من المتوقع أن تستمر الأمطار الغزيرة ست ساعات أخرى.

وألحقت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة أضرارا بالمنازل والشركات في المناطق الساحلية. وأظهرت اللقطات التلفزيونية متاجر ومنازل تعرضت لأضرار في بلدة «تازومودين» النائية. وتوفي أحد الأشخاص في منطقة باتواخالي المجاورة عندما انهار منزل طبقا لما قاله ضابط الشرطة أزهر الإسلام. من جهة ثانية، ارسل عدد كبير من البلدان مساعدات إلى قرابة نصف مليون سريلانكي هربوا من منازلهم بسبب الأمطار الغزيرة وانزلاقات خطيرة للتربة مع بدء انحسار الفيضانات. وأعلنت وزارة الخارجية أن طائرة لسلاح الجو الهندي وصلت إلى كولومبو، وان سفينتين هنديتين هما في طريقهما لتسليم المساعدة الطارئة. وأرسلت الحكومة اليابانية طائرة محملة بالمساعدات أيضا، فيما أرسلت استراليا والولايات المتحدة مبالغ مالية. واعلن مسؤولون من المركز الوطني لإدارة الكوارث أن منسوب الفيضانات تراجع بشكل طفيف في بعض أنحاء العاصمة خلال الليل لكن ليس بما يكفي لعودة الناس إلى منازلهم على ضفاف نهر كيلاني. وأوضح المتحدث باسم خلية الأزمة براديب كوديبيلي أن أمطارا غزيرة قد تساقطت ونتخوف من ارتفاع منسوب المياه في النهر خلال النهار. وبلغ عدد الضحايا 71 و127 مفقودا خصوصا في قريتين تبعدان حوالى مئة كيلومتر عن العاصمة. وقال المركز الوطني لإدارة الكوارث أن 22 من 25 منطقة قد تضررت، فيما اضطر 300 ألف شخص إلى اللجوء في مراكز إيواء، و200 ألف لدى أقربائهم.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا