الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

امتحان قياس الكفاءة التربوية في الرياضيات السبت

15 ابريل 2010 01:14
يؤدي 15 ألفا و663 طالبا وطالبة في الصف الثاني عشر في المدارس الحكومية والخاصة المتقدمون بطلبات التحاق لمؤسسات التعليم العالي الحكومية للعام الجامعي 2010-2011 الامتحان العام لقياس الكفاءة التربوية لمادة الرياضيات “سيبا” يوم السبت المقبل. ويتوزع الطلبة على 24 مركزا على مستوى الدولة تم تخصيص بعضها للامتحان الإلكترونى الذى يؤديه الطالب مباشرة عبر الشبكة الإلكترونية في حين يؤدي بعض الطلبة الامتحان بالطريقة التقليدية، ويستغرق الامتحان 90 دقيقة ويحتوي على 50 سؤالا متعدد الخيارات في مجالات مادة الرياضيات وهي: الأرقام والأشكال والعلاقات وتحليل البيانات والاحتمالات والهندسة والقياسات والجبر وتتوافر الأسئلة باللغتين العربية والإنجليزية. ومن المتوقع أن يؤدي امتحان الرياضيات الالكتروني ما يقارب 4581 طالبا وطالبة موزعين على عدد من المراكز وهي: جامعة الإمارات العربية المتحدة فرعي الطلاب والطالبات وكلية تقنية العين للطلاب والطالبات وكلية تقنية الشارقة الطلاب والطالبات وكلية تقنية رأس الخيمة الطلاب والطالبات وكلية تقنية أبوظبي طلاب وطالبات وفرع كلية تقنية الطالبات خليفة “أبوظبي وكلية تقنية الفجيرة الطلاب والطالبات وكلية تقنية مدينة زايد “الغربية” الطلاب والطالبات وكلية تقنية الرويس”الغربية” الطلاب والطالبات وكلية تقنية دبي الطلاب والطالبات وجامعة زايد الطلاب والطالبات بفرعيها في دبي وأبوظبي بالإضافة إلى مركز الامتحان في جزيرة دلما للطلاب والطالبات. وقد تم توزيع الطلبة على فترتين حسب الطاقة الاستيعابية وتبدأ الفترة الأولى من الساعة الثامنة والنصف صباحا بينما تبدأ الفترة الثانية من الساعة 12 ظهرا. ويتم هذا الامتحان في ضوء التعاون المشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية والتعليم حيث تقوم إدارة تخطيط وتنسيق التعليم العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتنظيم الامتحان في إطار استراتيجيتها للتخطيط لإعداد المقبولين في مؤسسات التعليم العالي الحكومية وهي: جامعتا الإمارات وزايد وكليات التقنية العليا. وقد تم في عام 2006 استحداث الامتحان العام لقياس الكفاءة التربوية لمادة الرياضيات لكي يسهل انتساب الطلبة في مساقات الرياضيات المناسبة في مؤسسات التعليم العالي وفي حالة عدم تقدم الطالب للامتحان فإن طلب الالتحاق بهذه المؤسسات يعتبر ناقصا ولا يتم النظر فيـه من قــبل هـذه المؤسسات” وبالتالى لا يدخل هذا الطالب ضمن العدد المتوقع توزيعه على المؤسسات الثلاث. ولا يوجد في الامتحان نجاح أو رسوب وإنما يقدم الامتحان مؤشرا على مستوى الطالب في هذه المادة بحيث يمكن للكلية أو الجامعة أن تنسب الطالب للتخصص العلمي الذي يناسب قدراته ومستواه.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©