الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«إيه إم آر- ون» سيارة سباق جديدة من أستون مارتن

«إيه إم آر- ون» سيارة سباق جديدة من أستون مارتن
4 مارس 2011 21:25
كشفت شركة “أستون مارتن” الإنجليزية النقاب عن سيارة السباق الجديدة “إيه إم آر- ون” AMR-One التي تنتمي تقنياً لفئة السباق LMP1، وهي ذات سقف مكشوف ومدفوعة بمحرك بنزين 2.0 لتر سداسي الأسطوانات بحقن مباشر وشاحن توربيني تم تطويره ليتلاءم مع هيكل جديد من الألياف الكربونية مصمم بحسب الطلب وتم تصنيعه لدى أستون مارتن لسيارات السباق. وفي إطار استجابة أستون مارتن لتعليمات ومواصفات عام 2011 الجديدة الصادرة عن هيئة سباقات “لومان”، قررت اتخاذ منحى جديد هذا العام بتصميم سيارة بمقصورة مكشوفة. والسيارة مجهّزة بمدّ رياح جديد ومحرك صغير في إطار تطبيق التعليمات التي تركز على رفع الكفاءة وتخفيض استهلاك الوقود. كما يتم نقل الحركة إلى العجلات الخلفية عن طريق صندوق تروس سباقات مستعرض Xtrac سداسي التعشيقات نصف أوتوماتيكي مع نقل بنيوماتيكي. ومن الجدير بالذكر أنه سيتم تصنيع ما مجموعه ست سيارات من طراز “إيه إم آر- ون” حيث سيتولى فريق المصنع قيادة إحداها في كأس لومان الدولي (ILMC) الذي يستمر لفترة 24 ساعة متواصلة من دون توقف، بالإضافة لسيارتين أخريين سوف تظهران في مناسبات مقبلة. وتعجّ “إيه إم آر- ون” بالتراكيب والتشكيلات الهندسية الرياضية لأستون مارتن ويبرز فيها نموذجها الهندسي الفريد؛ ويمكن استخدامها للطرق الاعتيادية. حيث عمل فريق تصميم أستون مارتن بشكل وثيق مع مهندسي الشركة للسباقات لإيجاد التوازن المثالي بين السمات الجمالية والسمات الأيروديناميكية لنمطي الاستخدام. وصرح الرئيس التنفيذي لأستون مارتن الدكتور أولريش بيز قائلا: “تفخر أستون مارتن بإرثها التاريخي من سيارات السباق الرياضية شديدة التحمل، لذا ففي عام 2011 سنخطو الخطوة التالية ونظهر للعيان كيف يتمكن فريق صغير من استخدام تصميم متطور وبعض الذكاء الهندسي ليصنع لنا سيارة رشيقة قادرة على المنافسة”. وقال رئيس أستون مارتن لسيارات السباق ديفيد ريتشارد:”لقد عمل جورج وفريقه بكدّ الليل والنهار وطوال فصل الشتاء، لإبداع سيارة ليست على درجة مدهشة من الجمال الفتّان فحسب، بل لتشتمل أيضا على قواعد نادي ACO الجديدة التي تهدف لتحقيق أفضل كفاءة. وكما هي الحال في سيارات الطرق الاعتيادية، يتسم تصميم السيارة “إيه إم آر- ون” بأناقة تنطوي على بساطة تتجلّى بين جنباتها لتكشف لنا عن نموذج نتوقع له أن يصبح سيارة سباق شديدة في تحملها وفائقة في اعتماديتها”. ومن جانبه علّق قائد الفريق جورج هوارد قائلاً: لقد قررنا استخدام محرك سداسي الأسطوانات بشاحن توربيني لأنه بحسب اعتقادنا أفضل محرك في نطاق تشريعات محركات البنزين المقررة. ومع التزام نادي ACO بتحقيق التوازن الفعال بين أداء سيارات البنزين والديزل المشاركة في سباق لومان فإنه يحدونا الأمل أن نرى سباقاً متكافئاً للغاية في فئة السيارات المتميزة LMP1. ورغم أنها لا تزال في طور الاختبار، إلا أننا نأمل بأن سيارة واحدة على الأقل من الطراز “إيه إم آر- ون” ستظهر للعيان لأول مرة في الدورة التاسعة والخمسين من سباق “موبيل 1” على مدى 12 ساعة على حلبة سيبرينج في الفترة من 16-19 مارس 2011. ومن المتوقع أن تشارك أستون مارتن لسيارات السباق في كأس لومان عبر القارات بدوراته السبع في كل من الولايات المتحدة وبلجيكا وفرنسا وإيطاليا وانجلترا والصين. ومن الخصائص التقنية لـ”إيه إم آر- ون” فوزها بهيكل أحادي من الألياف الكربونية ومحرك مخصص للأداء الشاق الطويل خدمة وإطار هيكل فولاذي لتأكيد الصلابة. ومحرك السيارة وسطي وذو دفع خلفي يحرق البنزين، وهو مزوّد بكامة علوية مزدوجة و6 أسطوانات مرتّبة على خط مستقيم، ويعمل بتقنية الحقن المباشر والشحن التوربيني. ويولّد المحرك طاقة عظمى تبلغ 540 حصاناً.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©