• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

يسهم في تمويل مشروع تطوير الزراعة

صندوق أبوظبي للتنمية يمنح صربيا قرضاً بقيمة 356 مليون درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 10 مارس 2014

أبوظبي (الاتحاد) - وقع صندوق أبوظبي للتنمية وحكومة جمهورية صربيا اتفاقية قرض بقيمة 356 مليون درهم لتمويل المرحلة الأولى من مشروع تطوير الزراعة المروية في صربيا.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية في مبنى صندوق أبوظبي للتنمية في العاصمة أبوظبي مؤخرا، حيث وقعها كل من محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، ومعالي لازار كرستيك وزير المالية بجمهورية صربيا.

ويهدف المشروع إلى تطوير 13 موقعاً زراعياً بمساحة إجمالية تقدر بـ 24 ألف هكتار من الأراضي الزراعية في محافظة فيفودينا في جمهورية صربيا، حيث إنه من المتوقع أن يسهم المشروع في إعطاء دفعة قوية من حيث رفع كفاءة وإنتاجية القطاع الزراعي في البلاد.

وعن أهمية المشروع، قال محمد سيف السويدي في بيان أمس: إن “الزراعة تعد أحد أهم القطاعات التي تحظى بتمويل خاص من قبل صندوق أبوظبي للتنمية بالنظر لكونه يمثل أحد أبرز القطاعات الاقتصادية أهمية، فإلى جانب دوره في توفير فرص عمل لنسبة كبيرة من السكان ودوره في تلبية الطلب الاستهلاكي المحلي على المواد الغذائية يلعب القطاع الزراعي دوراً مهماً في تلبية متطلبات قطاع الصناعات الغذائية في البلاد من المواد الخام، كما يتم تصدير جانب من الإنتاج المحلي إلى العديد من الأسواق الإقليمية والدولية، وهو ما يسهم في توفير مصدر مهم من عائدات البلاد من العملات الصعبة”.

وعقب توقيع الاتفاقية، أكد السويدي حرص قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على تنمية وتعزيز التعاون المشترك مع جمهورية صربيا، منوها بالعلاقات الطيبة التي تجمع البلدين والوقوف بجانب الحكومة الصربية ودعمها في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية وتمويل المشاريع التنموية التي تعود بالنفع الإيجابي على الشعب الصربي.

من جانبه، أفاد معالي لازار كرستيك “أن تمويل صندوق أبوظبي للتنمية لدعم القطاع الزراعي من خلال هذا المشروع الهام سيكون له الأثر الكبير في دعم جهود الحكومة الصربية في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير ورفد الاحتياجات الأساسية من الغذاء للشعب الصربي، كما أن المشروع سيسهم في تحفيز عدد من القطاعات الأخرى المرتبطة بالصناعات الغذائية في البلاد، وبالتالي انتعاش الاقتصاد الصربي”.

وأكد وزير المالية الصربي على عمق العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مشدداً على حرص بلاده على تنمية علاقاتها الثنائية مع دولة الإمارات ودعم كل ما من شأنه أن يعزز أوجه التعاون المشترك على المستويات كافة. وأعرب عن شكر وتقدير جمهورية صربيا حكومة وشعباً لقيادة وشعب دولة الإمارات على دعمها المستمر لبلاده وحرصها على مساندة خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها.

ويعد صندوق أبوظبي للتنمية مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية عن طريق تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول، إضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل، كما يقوم الصندوق في الوقت ذاته بإدارة المنح الحكومية، التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع، حيث قدم وأدار الصندوق منذ تأسيسه وحتى الآن ما يقارب 60 مليار درهم لتمويل 364 مشروعا تنمويا في 63 دولة حول العالم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا