• الأحد 28 ذي القعدة 1438هـ - 20 أغسطس 2017م

مطالب بالاستعداد لاستقبال العراقيين العائدين من سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مارس 2012

بغداد (الاتحاد) - طالبت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية أمس وزارة الداخلية بالاستعداد لاستقبال العراقيين العائدين من سوريا، وبخاصة الكفاءات العراقية، وتهيئة الظروف الملائمة لتوفير منح طارئة للعوائل وأماكن إيواء.

وقال رئيس وفد وزارة الهجرة والمهجرين إلى سوريا محمد صفو خلال الاجتماعات التي عقدها الوفد مع السفير العراقي في دمشق ومنظمة الهجرة الدولية وبعثة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وجمعية الهلال الأحمر السوري والجالية العراقية، إن المجتمعين أوصوا بتوفير الظروف الملائمة لعودة العوائل العراقية من سوريا، وبخاصة الكفاءات العراقية.

ودعا صفو إلى “ضرورة توزيع منح طارئة للعوائل العراقية الراغبة بالعودة من سوريا إلى البلد فضلاً عن توزيع مساعدات طارئة (عينية وغذائية) إلى تلك العوائل، وتشكيل لجنة طارئة من الوزارة ووزارة الصحة ومنظمة الهلال الأحمر لدراسة موضوع المساعدات الطبية العاجلة، بالإضافة إلى شحن بعض الأدوية للعراقيين الذين يعانون من أمراض مزمنة. وطالب وفد وزارة الهجرة والمهجرين بمفاتحة وزارة الداخلية للاستعداد والتهيؤ في المنافذ الحدودية لاستقبال العوائل العراقية الراغبة بالعودة.

من جانب آخر بحث وزير الهجرة ديندار نجمان دوسكي مع وزير الداخلية الأردني محمد الرعود رفع الغرامات المفروضة على العراقيين المتجاوزين على إقامتهم ومساعدة الراغبين منهم بالعودة الطوعية إلى البلد. وقال دوسكي إنه تم رفع بعض المطالب إلى وزير الداخلية الأردني فيما يخص تأشيرة الدخول للقادمين إلى الأردن لغرض العلاج، وكذلك رفع الغرامات المفروضة على المتجاوزين على إقامتهم، مبيناً أن الرعود أكد على وجود عفو ملكي لكل عراقي يرغب بالعودة.