• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في ظل غياب المحفزات وتذبذب المؤشرات الفنية

محللون: الأسهم القيادية قادرة على تماسك الأسواق حتى إعلان النتائج الربعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

يعول محللون ماليون على الأسهم القيادية في تماسك أسواق الأسهم أمام الضغوط البيعية التي تتعرض لها حالياً، بعدما انتهت الشركات من إعلان نتائجها للربع الأول، والتي جاءت أقل من التوقعات، ودفعت السوق نحو مسار هابط.

وأكد هؤلاء أنه في ظل غياب المحفزات اللازمة لإبقاء السوق على نشاطه، فإن قوى البيع تتغلب على قوى الشراء، مما يبقي المؤشرات الفنية في حالة تذبذب ارتفاعاً وهبوطاً، الأمر الذي لا يستبعد معه كسر مستويات دعم نفسية خلال تداولات الشهر الحالي عند 3000 نقطة لسوق دبي المالي.

وتراجع مؤشر سوقي أبوظبي ودبي الماليين الأسبوع الماضي بنسبة 3,4% لكل سوق. وأجمع المحللون على أن شريحة كبيرة من المستثمرين، في مقدمتها محافظ وصناديق الاستثمار المؤسساتية، تنتظر النقطة المثالية للعودة للأسواق، والبدء في إعادة بناء مراكز مالية جديدة عن مستويات سعرية أكثر جاذبية، وفقاً لما قاله أيمن الخطيب، مدير عام شركة دار التمويل للأوراق المالية، فيما قال علي العدو، نائب رئيس ومدير محافظ استثمارية لدى شركة المستثمر الوطني، إن أسواق الإمارات لا تزال تحتفظ بجاذبيتها الاستثمارية، مما يجعلها محط اهتمام للكثير من محافظ الاستثمار للدخول في الوقت المناسب.

ورصد العدو مجموعة من العوامل قال إنها تشكل مجتمعة ضغوطاً على أسواق الإمارات خلال الفترة الحالية، منها المراجعة المرتقبة لمؤشرات مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة نهاية شهر مايو الحالي، حيث يتوقع أن ينتج عنها تخفيض مؤشر سوق الإمارات وعدد من الأسواق الأخرى لمصلحة زيادة وزن السوق الصيني، الأمر الذي سينتج عنها تخارج نحو 150-160 مليون دولار من أسواق الإمارات من قبل صناديق ومحافظ الاستثمار التي تتبع في استثماراتها مؤشر مورجان ستانلي.

وأضاف أن العامل الثاني يتمثل في عدم وجود محفزات حالية، يمكن أن تدفع أسواق الإمارات نحو الارتفاع، وذلك بعدما انتهت الشركات من إعلانات نتائج الربع الأول، ويبدأ الإعلان عن بيانات الربع الثاني بداية يوليو المقبل، أي قرابة الشهرين، فضلاً عن قدوم موسم الصيف وشهر رمضان، وهي فترة معروف عنها هدوء التداولات في الأسواق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا