• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

عرض 5 وزارات على «النهضة»

أوباما يدعو السبسي إلى البيت الأبيض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 يناير 2015

واشنطن، تونس (وكالات)

هنأ الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين الباجي قائد السبسي، بانتخابه رئيسا لتونس اثر انتقال ديموقراطي «تاريخي»، ودعاه لزيارة البيت الأبيض في موعد لم يحدد بعد.

وقال البيت الأبيض ان اوباما اتصل أمس الأول بالقائد السبسي مشيدا ب«روح التوافق السلمي» التي تحلى بها التونسيون في الأعوام الأربعة الفائتة منذ الثورة التي أطاحت الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وأضاف ان اوباما اكد خلال الاتصال الهاتفي عزم الولايات المتحدة على «تعزيز وتوسيع» الشراكة الاستراتيجية مع تونس، موضحا أن بلاده مستعدة لمساعدة الحكومة الجديدة في جهودها لتلبية تطلعات «جميع التونسيين».

وكلف الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الاثنين وزير الداخلية السابق الحبيب الصيد (65 عاما) الذي تولى مسؤوليات في نظام الرئيس المخلوع زين العابدين ين علي، تشكيل الحكومة الجديدة بعدما رشحه الى هذه المهام حزب نداء تونس الفائز بالانتخابات التشريعية الأخيرة. وأدى السبسي (88 عاما) اليمين الدستورية الأربعاء امام مجلس النواب ليصبح اول رئيس يفوز في انتخابات ديمقراطية في تاريخ تونس بعد اربع سنوات على الثورة التي أطلقت ما يسمى بـ«الربيع العربي».

من جهة أخرى ذكرت اذاعة شمس اف ام نقلا عن مصادر خاصة أن قيادات حركة النهضة يتشاورون في اجتماع بالحمامات حول مقترح يتعلق بحصول الحزب على 5 وزارات في حكومة الباجي قائد السبسي. وقالت المصادر إن كلاً من سمير ديلو وزياد العذاري وحسين الجزيري مرشحون ل 3 وزارات.

وأوضحت مصادر الإذاعة أن بعض نواب كتلة نداء تونس هددوا بعدم منح الثقة لحكومة الصيد.

إلى ذلك، قال الناطق الرسمي باسم الحزب الجمهوري عصام الشابي، أمس إن تعيين الحبيب الصيد رئيسا للحكومة كان اختيارا اضطراريا وأن مجمل الأسماء التي تم اقتراحها اعتذرت عن تولي هذا المنصب.

وأضاف الشابي في تصريح لإذاعة جوهرة أف.أم أن عملية اختيار رئيس الحكومة تمت في إطار احترام القانون الذي ينص على أن الحزب الفائز في الانتخابات هو الذي يقترح رئيس الحكومة، مشيرا في السياق نفسه إلى أن الصيد شخصية متزنة ومتمرسة بالحكم، لكن تعيينه لن يعطي رسائل بخصوص وجود توجهات وإدارة جديدة للحكم باعتبار وأنه تقلّد مناصب في عهد بن علي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا