• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

البرلمان الروسي سيحترم «الخيار التاريخي » للاستفتاء المتوقع في القرم

موسكو ترفض التهديدات الأميركية والأوروبية بشأن أوكرانيا وتتوعد بالرد

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 مارس 2014

موسكو (عواصم، وكالات) - عبّرت روسيا أمس عن رفضها للغة العقوبات والتهديدات من الاتحاد الأوروبي، مهدّدة بالردّ في حال تنفيذ هذه العقوبات. ونقلت وسائل إعلام روسية عن بيان لوزارة الخارجية أن «الاتحاد الأوروبي يتخذ موقفاً غير بنّاء بشأن الأزمة الأوكرانية عبر تجميد المفاوضات مع روسيا بشأن نظام التأشيرة الحرّة واتفاقية تعاون جديدة». وأضافت الوزارة أن روسيا لا تقبل بلغة العقوبات والتهديدات، وفي حال فرضها فروسيا سترد عليها. وقالت الوزارة في بيان «نرى محاولات شديدة الخطورة لجلب.. حلف الأطلسي إلى أوكرانيا حيث الوضع معقد وحساس ويخلق توترا إضافيا ويقوض احتمالات تسوية الوضع».

وأعلن رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) أمس أن البرلمان سيحترم «الخيار التاريخي» للقرم في الاستفتاء الذي ستجريه حول الحاق شبه الجزيرة الأوكرانية بروسيا.

وقال سيرجي ناريشكين كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية خلال لقاء في موسكو مع وفد من البرلمان المحلي في القرم «سنحترم القرار التاريخي لشعب القرم»، ملمحا بذلك إلى أن البرلمانيين الروس سيصوتون لمصلحة إلحاق القرم بروسيا. وأضاف «سندعم الخيار الحر والديمقراطي لسكان القرم».

وكانت رئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو ثالث مسؤولة في الدولة الروسية أكثر وضوحا. وقالت إنه «إذا عبر شعب القرم عن رغبة كهذه واتخذ قرارا من هذا النوع لإلحاقه بروسيا فنحن سندعم هذا القرار».

وكان البرلمان المحلي في القرم الذي يهيمن عليه الموالون للروس طلب أمس الأول من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحاق شبه الجزيرة الاوكرانية بروسيا واعلن عن تنظيم استفتاء في 16 مارس للمصادقة على ذلك ما أثار المخاوف من تقسيم فعلي لأوكرانيا.

وأمس عبرت مدمرة أميركية الجمعة مضيق البوسفور للمشاركة في تمارين مقررة سابقا في البحر الأسود وسط توتر بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن أوكرانيا. وعبرت المدمرة القاذفة للصواريخ تروكستون التي غادرت قاعدتها في اليونان صباح أمس، مضيق الدردنيل صباح أمس ودخلت مضيق البوسفور بعد الظهر. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا