• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

زراعة الطماطم عل سطح المريخ قد تصبح حقيقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 مايو 2016

هولندا (أ ف ب)

يعمل علماء في هولندا على زراعة نبات في أرض تحاكي ظروف كوكب المريخ، اعتقادا منهم ان أسهل وسيلة لإطعام رواد فضاء قد يزورون سطح الكوكب الأحمر أو يقيمون فيه، أن يزرعوا طعامهم هناك.

وقطع فيغر فاملينك الباحث في جامعة فاغينيغن أشواطا في هذه التجارب الجارية في شرق هولندا، ففي أرض حمراء تشبه السطح القاحل الصخري للمريخ، تمكن حتى الآن من زراعة الفجل والجرجير، وهو يطمح الى جعل زراعة الطماطم ممكنة في المريخ، بالاستعانة بمصابيح «ليد».

ولأن الحصول على عينات حقيقية من سطح المريخ أمر مستحيل حالياً، طلب الباحث من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) تزويده بتربة بديلة مشابهة تستخدم في التجارب العلمية، مصدرها منطقة واقعة قرب بركان في هاواي، أما التربة الأرضية المشابهة لتربة المريخ فمصدرها صحراء آريزونا.

بدأ فيغر فاملينك أبحاثه عام 2013، طالبا حينها من وكالة الفضاء الأميركية 100 كيلوجرام من التربة المشابهة لتربة القمر والمريخ.

وزرع فيها 14 نوعاً من النبات، من بينها الطماطم وعدد من الخضراوات وأنواع برية.

ويقول الباحث الذي نشرت مجلة «بلوس وان» في عام 2014 تقارير مفصلة عن أبحاثه «الزراعة في هذه التربة فريدة جداً، لم يكن أحد قادرا على توقع النتيجة بما في ذلك وكالة ناسا».

ولما بدأ الباحث ري التربة، تبين أنها امتصت المياه بشكل جيد، ونما فيها النبات سريعا وبشكل جيد، ثم أزهر، «وهو ما لم يكن متوقعا».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا