الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مركز جنيف لحقوق الإنسان يحتفي باليوم الدولي للتمييز العنصري

مركز جنيف لحقوق الإنسان يحتفي باليوم الدولي للتمييز العنصري
19 مارس 2018 18:21
دعا معالي الدكتور حنيف حسن علي القاسم رئيس مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي إلى تعزيز حقوق المواطنة المتساوية بغية التصدي للتمييز العنصري وتعزيز المجتمعات المتسامحة والشاملة للجميع.
ووجه معاليه هذه الدعوة في كلمة له تزامنا مع البيان الذي اصدره المركز بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري لعام 2018 والذي يوافق الحادي والعشرين من مارس من كل عام موضحا ان الموضوع السنوي لهذا العام يتناول محاور حول «تعزيز التسامح والشمول والوحدة والاحترام للتنوع في سياق مكافحة التمييز العنصري.
وأشاد بريادة دولة الامارات وحرص قيادتها علي نهج قيم ومقومات التسامح والتكافل والتعاون مع مختلف الجنسيات والمعتقدات واحترام افكارها سواء المقيمين على ارضها او خارجها من ابناء المجتمعات الدولية مؤكدا ان تاسيسها وزارة التسامح ياتي تكريسا لهذا النهج.
وقال الدكتور القاسم إن التمييز العنصري ازداد نتيجة لآثار جانبية تمخضت عن الفجوة المتفاقمة بين النخب والفئات المنخفضة الدخل مما أدى إلى ظهور نوع متشدد تابع للتيار الشعبي في المجتمعات المتقدمة والحديثة.
وأضاف إن التدخلات الأجنبية ومناورات السلطة في المجال الجغرافي السياسي والنزاع الأهلي تسببت في زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأدى انتشارها إلى بلدان في مناطق أخرى إلى خلق حلقة مفرغة تتسم بالعنف و»الانتقام«بين الإرهاب والتيار الشعبي العنيف مما أدى إلى تفاقم التهميش والقمع ضد الفئات المهمشة والأقليات العرقية أو الدينية.. مشيرا إلى أن أن الإسلام يركز تركيزا قويا على المساواة التي تعترف بأن جميع البشر يولدون أحرارا ومتساوين.
ولفت إلى أن الحق في المساواة هو حق مؤكد في المسيحية واليهودية والمعتقدات السائدة الأخرى ونظم القيم مؤكدا أنه ينبغي أن يصبح التلاقي بين الأديان والمعتقدات ونظم القيم فيما يتعلق بالسعي إلى تحقيق حقوق المواطنة المتساوية نقطة انطلاق بغية التمتع بحقوق المواطنة المتساوية كشرط مسبق للقضاء على التمييز العنصري والتعصب.
وأشار إلى أن مركز جنيف سينظم مؤتمرا عالميا في 25 يونيو 2018 في جنيف حول موضوع»الأديان والمعتقدات ونظم القيم الأخرى: توحيد القوى لتعزيز حقوق المواطنة المتساوية" بهدف توحيد أصوات القيادات الدينية وغيرهم من القادة في إطار جهود مشتركة لتعزيز حقوق المواطنة المتساوية.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©