• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

في نهاية 2015، كانت الصين تنفذ خطتها الناجحة لبيع 180 ألف سيارة كهربائية سنوياً

سيارات الصين الكهربائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 يناير 2016

ليفي تيلليمان*

قبل سنتين، شاركت في حوار مع مسؤول صيني رفيع المستوى حول مستقبل السيارات الكهربائية. وكانت الصين قد تعهدت ببيع 500 ألف منها سنوياً بحلول عام 2011 لتصبح بذلك رائدة عصر التوقف عن استخدام الزيوت النفطية لدفع السيارات على المستوى العالمي، والذي حدث بعد ذلك هو أنها لم تتمكن من بيع أكثر من 2338 سيارة.

في ذلك الوقت، لم أكن متفائلاً فيما يتعلق بسرعة تطور السيارات الكهربائية. وبعد انقضاء 18 شهراً على ذلك الحوار، تمكنت الصين من تحويل فشلها في هذه الصناعة إلى نجاح، وفاجأت الولايات المتحدة عندما توّجت نفسها كأكبر سوق في العالم لهذه التكنولوجيا الواعدة التي تحتل أهمية بارزة في القرن الحادي والعشرين. وفي نهاية عام 2015، كانت الصين تنفذ خطتها الناجحة لبيع 180 ألف سيارة كهربائية سنوياً أو ما يعادل ثلاثة أمثال ما أنتجته منها في عام 2014، وأكثر مما أنتجته منها عام 2013 بنحو 20 مرة.

فما الذي حدث؟ ولماذا تفوقت الصين على الولايات المتحدة في هذه الصناعة؟

حتى الآن، لا تزال تكاليف صناعة السيارات الكهربائية مرتفعة. ويتطلب تخفيضها الكثير من أنماط الابتكارات التكنولوجية حتى يمكن إنتاجها بكميات كبيرة. ولم يكن ذلك ممكناً من دون الدعم والمساعدة الحكوميين. وحتى في الصين ذاتها، لم يمثل السعر المنخفض للسيارة الكهربائية الذي بلغ 20 ألف دولار في المتوسط، حافزاً كافياً بالنسبة للمستهلكين لشرائها.

ويضاف إلى ذلك التأثير السلبي للضغوط السياسية التي تمارسها الحكومة الصينية على شركات صناعة السيارات. وكان من نتائج ذلك أن خرجت السيارة الكهربائية وهي تحمل القليل فحسب من خصائص الجودة، ولم يكن شراؤها بالنسبة للمستهلكين الصينيين فكرة جيدة. وكان أحد المسؤولين التنفيذيين الصينيين في صناعة السيارات قد لخّص الموضوع بجملة واحدة عندما قال لي عام 2011: «إن الشركات لا ترغب ببناء هذه السيارات، والناس لا يرغبون في شرائها».

وذهب العديد من المحللين في ذلك الوقت إلى الاعتقاد بأن الصين سوف تلغي هذا المشروع برمّته، إلا أن ما حدث هو العكس. ففي عام 2014 وجّه «المركز الصيني لبحوث تكنولوجيا السيارات» دعوة إلى عدد من المسؤولين عن وضع القوانين الخاصة بهذه الصناعة في ولاية كاليفورنيا لزيارة مدينة «تيانجين» لاستعراض ما حققوه من نجاح في تكنولوجيا السيارات الكهربائية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا