الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

فيديو..توسع جزيرة ظهرت في اليابان عام 2013

27 فبراير 2015 17:15

تستمر جزيرة جديدة برزت قبل أكثر من عام على بعد حوالى ألف كيلومتر جنوب طوكيو بالتوسع بعد التحامها بجزيرة أخرى، على ما أظهرت مشاهد جديدة صورها الأسبوع الماضي خفر السواحل اليابانيون.

وأوضح هؤلاء في بيان "الفوهة لا تزال تنفث بعض المواد خمس إلى ست مرات في الدقيقة والجزيرة تتوسع باتجاه الشرق".

وأظهر فيديو بثه خفر السواحل اليابانيون نشأة الجزيرة ونموها إلى أن التحمت بجزيرة أخرى كانت موجودة.

وأضاف عالم البراكين كينجي نوغامي "تتواصل التغذية المنتظمة بالصهارة".

وتحظر منطقة قطرها ستة كيلومترات تحتسب انطلاقا من وسط الجزيرة، على المراكب بسبب المخاطر المرتبطة باستمرار ثوران البركان، على ما أوضح عالم البراكين.

ونشأت هذه الجزيرة في منتصف نوفمبر 2013 بسبب نشاط بركاني شديد وهي تستمر بالتوسع. وبات طولها من الشرق إلى الغرب حوالى 1950 مترا ومن الشمال إلى الجنوب 1800 متر أي ما يوازي 2,45 كيلومتر مربع، على ما أوضح خفر السواحل.

ويجري هؤلاء مهمات استكشاف جوية منتظمة للتحقق من وضع هذه الجزيرة الصغيرة التي ظهرت في وسط أرخبيل اوغاساوارا.

وهي المرة الأولى منذ 40 عاما التي تظهر فيها جزيرة جديدة في هذه المنطقة الواقعة جنوب اليابان. وهذه الجزيرة الناشئة، التي بدت ضعيفة في البداية، عززت فرصها بالاستمرار والصمود تدريجا.

وفي اليابان، الواقعة في منطقة زلازل وبراكين، ظهرت منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية في المحيط الهادئ، أربع إلى خمس جزر بشكل مفاجئ من بينها العام 1986 واحدة اختفت في غضون شهرين وأخرى في سبتمبر 1973.

وهذه الظواهر ليست حكرا على اليابان. فقد ظهرت جزيرة مماثلة فجأة العام 2013 في بحر العرب إثر زلزال قوي بلغت قوته 7,7 درجات على مقياس ريشتر في باكستان، على بعد مئات الكيلومترات من مركز الهزة.

المصدر: طوكيو
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©