• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«إنيغمـا»..صناعة إماراتية بملامح عالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 فبراير 2015

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

قدمت شركة الإمارات لتكنولوجيا الدفاع المدرعة «إنيغما» 8*8 (الدفاع الثماني) المصنعة بأيدٍ إماراتية، في مختلف مراحل التصنيع من التخطيط إلى التنفيذ، والتي تعد الأولى من نوعها في العالم، حيث يمكن تبديل الأجزاء بخاصية الفك والتركيب من دون اللجوء لقطع الهيكل الحديدي بالمدرعة، في حال تعطلت أجزاؤها أو إصابتها في المناورات، وتتميز المدرعة بمواصفات عالية من النواحي القتالية، فهي ليست حاملة جنود فقط بل مزودة أيضاً بنظام للدفاع الجوي، وإسعاف ومدفع 155 هاوزر ووحدة إدارة وسيطرة، علاوة على القدرات الهجومية للمدرعة، التي تتميز بها، حيث تضم مدفع 100 ملليمتر، ومدفعاً مضاداً للدبابات، ومدفع 35 ملليمتراً، والمدرعة يمكن أن تصيب الأهداف غير المدرعة من على بعد 12 كيلومتراً، والأهداف المدرعة من على بعد 4 (أربعة) كيلومترات.

وقال محمد سعيد بن جبر السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات لتكنولوجيا الدفاع، في تصريحات ل«الاتحاد»: «إن المدرعة «إنيجما 8*8» هي ثمرة إنتاج عامين فقط من العمل، ويعتبر هذا وقتاً قياسياً، وتم تصنيعها بشكل كامل بأيدٍ إماراتية، وتم تسجيل حق الابتكار باسم الشركة والإمارات».

وأضاف أن الشركة فخورة بدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في معرض آيديكس في دورته السابقة في عام 2013، مضيفاً أن الدعم جاء بشرط أن يكون إنتاج المدرعة لا يقل عن المواصفات العالمية بل ويفوق مثيلاتها، علاوة على التنافسية في التكلفة.

وأشار إلى أن المدرعة تتميز بقدرات عالية، حيث إن محركها طاقته 711 حصاناً أي 25.5 حصان لكل طن، علاوة على أنها تسير بسرعة 120 كيلومتراً في الساعة ومضادة للألغام، وهي تلائم طبيعة الأرض في دولة الإمارات، حيث إنها منتجة محلياً.

ولفت السويدي إلى أن التصميم والتنفيذ للمدرعة إنيجما تمت المراعاة فيه أن تكون المواصفات ملائمة لاحتياجات القوات المسلحة الإماراتية،

وأكد السويدي أن المدرعة تعمل بنظام «ستانج 4» المضاد للألغام، وحمولتها ثلاثة أفراد، الطاقم «القائد» والسائق« و«الرامي»، إضافة إلى 8 جنود على متنها، ويمكن أن يزيد عدد الجنود في طراز آخر من المدرعة نفسها، يتم العمل على إنتاجه لنقل عدد أكبر من الجنود.

وعن المواصفات التي ميزت المدرعة «إنيجما»، وأدت لتفوقها على مثيلاتها، قال الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات لتكنولوجيا الدفاع: «إنه تم استخدام نظام «Kitted Hull» الجديد لأول مرة في العالم، والذي يمكن تبديل الأجزاء المصابة أو المعطلة بالمدرعة من دون القطع في جسم المدرعة، ما يزيد من الحفاظ على كفاءتها، علاوة على الوقت القصير في الصيانة والتصليح.

وأشار إلى أن المدرعة تتميز بقدرات عالية للسير في الأراضي الوعرة والشديدة التعقيد جغرافياً، حيث إنه يمكن قيادتها على ارتفاع 70٪ (درجة ارتفاع)، و40٪ (درجة ميل وانحدار جانبي).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض