• الأحد 02 جمادى الآخرة 1439هـ - 18 فبراير 2018م

وفقاً للائحة التنفيذية لقانون المظهر العام والسكينة في أبوظبي

20 ألف درهم غرامة تكرار الذبح خارج المسالخ وبيع لحوم الحيوانات النافقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 يناير 2013

محسن البوشي (العين) - حددت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 2 لسنة 2012، بشأن الحفاظ على المظهر العام والصحة والسكينة العامة في إمارة أبوظبي، التي يجري العمل حاليا في وضع اللمسات الأخيرة عليها توطئة لإصدارها قريبا، الضوابط والإجراءات التنظيمية التي تحكم عمل المسالخ في الإمارة، والمخالفات والغرامات المقررة لكل منها.

وتتفاوت قيمة الغرامات المقررة على المخالفات التي حددتها اللائحة التي حصلت “الاتحاد” على نسخة منها، وفقا لنوع وعدد مرات تكرار المخالفة، حيث تتراوح في المرة الأولى بين500 إلى 5 آلاف درهم والإنذار، وترتفع في حالة تكرارها للمرة الثانية لتتراوح بين1000 إلى 10 آلاف درهم، وتصل إلى 20 ألف درهم في حالة التكرار لمرة ثالثة. وتضمنت قائمة المخالفات التي حددتها اللائحة، ذبح وتجهيز المواشي بكافة أنواعها خارج المسالخ المرخصة، والذبح في غياب الطبيب داخل المسلخ، وإخراج لحوم المواشي المذبوحة المعدة للبيع من المسالخ والتي ثبت صلاحيتها للاستهلاك الآدمي من دون البطاقة التعريفية أو ختمها بالأختام والأحبار الرسمية المعتمدة من البلدية، وبيع أو حيازة لحوم المواشي المذبوحة من غير أن تكون مختومة بالأختام والأحبار الرسمية المعتمدة من البلدية.

كما شملت قائمة المخالفات تزوير أو تقليد أختام اللحوم الخاصة بالمسالخ، أو استخدام هذه الأختام على الذبائح المستوردة أو على لحوم الحيوانات التي يتم ذبحها خارج المسالخ، وذبح أو تجهيز الحيوانات النافقة، واستعمال العنف والقسوة في معاملة المواشي أثناء نقلها أو حجزها أو ذبحها في المسالخ، وتشغيل أي عامل مريض أو مصاب أو الذي أصيب بجروح أثناء العمل.

واشتملت القائمة كذلك على تناول الطعام أو التدخين أو النوم أو وضع الأمتعة الشخصية أو أي مواد لا علاقة لها بالعمل داخل صالات الذبح، ورمي مخلفات الذبح في غير الأماكن المخصصة لها، وإخراج المواشي الحية التي ثبت بالفحص البيطري عدم صلاحيتها للاستهلاك بدون موافقة الطبيب، وإخراج الذبائح أو مخلفاتها التي ثبت بالفحص البيطري عدم صلاحيتها للاستهلاك.

وتحظر اللائحة عملية ذبح الحيوانات إلا بوجود الطبيب المختص، ودخول المواشي ووسائل نقلها إلى المسلخ أو ذبحها في الأماكن المخصصة لذلك بصالات الذبح، وكذلك نقل الذبائح ومخلفاتها، إلا وفقاً للإجراءات والمواعيد التي تحددها البلدية.

وتمنع اللائحة إخراج المواشي أو لحومها أو مخلفاتها التي ثبت بالفحص البيطري عدم صلاحيتها للاستهلاك من المسالخ، وكذلك ذبح وتجهيز المواشي واللحوم بكافة أنواعها في غير المسالخ المرخصة لذلك، وخروج الحيوانات الحية التي دخلت المسلخ للذبح، إلا بإذن من الإدارة المختصة أو الطبيب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا