• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

لتحقيق سلام دائم للجميع

نسيبة تدعو إلى اتباع نهج تحولي لتحقيق العدالة الانتقالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 فبراير 2015

نيويورك (وام)

نيويورك (وام)

دعت السفيرة لانا زكي نسيبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة إلى اتباع نهج تحولي لتحقيق العدالة الانتقالية بحيث يأخذ في الحسبان وفقاً لمنظور دولة الإمارات «زيادة الوعي بالمعايير السائدة في المجتمعات الخارجة من الصراع، مؤكدة الدور الحيوي الذي تلعبه العدالة الانتقالية في مساعدة المجتمعات على تصحيح الإرث المتراكم للإساءات الخطيرة لحقوق الإنسان التي ترتبط بالماضي العنيف».

جاء ذلك في مداخلتها أمام حلقة النقاش التي استضافتها السفيرة مؤخراً في مقر الأمم المتحدة بنيويورك بعنوان «اتباع نهج تحولي نحو تحقيق العدالة الانتقالية: بناء سلام دائم للجميع» بمشاركة عدد من المسؤولين رفيعي المستوى في الأمم المتحدة في مقدمتهم يان إلياسون وكيل الأمين العام للأمم المتحدة وزينب بانغورا الممثلة الخاصة للأمين العام لشؤون العنف الجنسي في النزاعات وبروفيسورة القانون فيونوالا ني اولين من جامعة مينيسوتا للدراسات القانونية وروبن كارنزا مدير في برنامج العدالة الإصلاحية - المركز الدولي للعدالة الانتقالية والواد علمان مديرة البرامج والتنمية في مركز علمان للسلام وحقوق الإنسان والسيدة معيشة علام مديرة مساعدة في معهد جورج تاون للمرأة والسلام والأمن.

مكونات أساسية

وأوضحت أن آليات العدالة الانتقالية تساعد في ضمان الخضوع للمساءلة وتحقيق العدالة والمصالحة حيث أصبحت مكونات أساسية للجهود الرامية إلى تعزيز سيادة القانون وهي جزء لا يتجزأ من أجندة بناء السلام.

كما سلطت نسيبة الضوء على التحديات التي تواجهها المرأة عند محاولتها الوصول إلى قطاع العدالة في مناطق ما بعد الصراع، منوهة بأن نفس هذه العقبات تجعل من الصعب على المرأة أن تشارك في صياغة سيادة القانون وتطبيقه الأمر الذي يعتبر حاسما في تحقيق السلام الدائم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض