• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

استمرار عمليات الهدم وحرق مئات الدونمات الزراعية

الاحتلال يجرح ويعتقل فلسطينياً طعن مستوطناً في القدس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 مايو 2016

عبدالرحيم حسين، علاء المشهراوي (رام الله)

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس، شاباً بعد إصابته بجروح خطيرة جراء إطلاق النار عليه، زاعمة أنه نفذ عملية طعن في شارع الأنبياء في منطقة المصرارة المحاذية لباب العامود في القدس المحتلة. وقال المتحدث باسم شرطة الاحتلال إن مستوطناً أُصيب بجروح طفيفة في عملية الطعن عند تقاطع الطرق بين حي المصرارة وشارع الأنبياء وسط القدس المحتلة، وتمت معالجته ميدانياً. وأفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، أن شرطة الاحتلال أطلقت النار على المنفذ واعتقلته، قبل أن يتبين أن الفلسطيني من أبو ديس ويبلغ من العمر 20 عاماً. وذكر الناشط المقدسي أمجد أبو عصب، أن جيش وشرطة الاحتلال اعتدت بالضرب المبرح على الشاب الفلسطيني وجرى التنكيل به، ومن ثم اعتقاله.

في الأثناء، أصيب عامل فلسطيني بعيار معدني مغلف بالمطاط في الرأس من قبل قوات الاحتلال شرق بيت لحم. وأفاد مصدر أمني أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص صوب الشاب أحمد عمر أبو أعمر(32 عاماً) أثناء محاولته الدخول إلى مدينة القدس المحتلة، متوجهاً إلى مكان عمله، وذلك عبر سلوكه طريقاً في منطقة وادي أبو الحمص القريبة من قريتي الخاص والنعمان شرقاً، حيث تم نقله إلى مستشفى بيت جالا لتلقي العلاج، ووصفت حالته بالمتوسطة.

وتواصلت عمليات الهدم في الضفة، حيث أقدمت قوات الاحتلال أمس، على هدم 7 منازل متنقلة (كرفانات) مقدمة من الاتحاد الأوروبي في تجمع جبل البابا، في العيزرية في القدس، فيما هدمت جرافات الاحتلال بركساً زراعياً في مدينة طولكرم شمال الضفة. وقال الناطق باسم تجمع جبل البابا عطا الله مزارعة، إن قوات الاحتلال برفقة طواقم خاصة ومستوطنين، اقتحمت تجمع المنازل في تمام الساعة الخامسة صباحاً، وشرعت بتفكيك منازل مقدمة من الاتحاد الأوروبي، مبيناً أنها حاصرت المجمع الذي تعيش فيه عائلات بدوية، وشرعت بتفكيك المنازل السبعة. وتحاول السلطات الإسرائيلية من خلال مخطط يعرف ب إي 1» ضم الجيب الاستيطاني معليه ادوميم لإنشاء تواصل جغرافي ما بين المستوطنة والقدس الشرقية، وذلك سعياً وراء مخطط القدس الكبرى. من جانب آخر، هدمت جرافات الاحتلال منشأة زراعية في سهل دير الغصون شمال طولكرم داخل جدار الضم والتوسع تعود ملكيتها إلى المواطن جلال عبد الرازق غانم.

بالتوازي، أحرقت قوات الجيش الإسرائيلي أمس عشرات الدونمات الزراعية وأشجار الزيتون في قرية بدرس غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وأفاد شهود أن قوات جيش الاحتلال أشعلت النيران في المنطقة الغربية من القرية المحاذية للجدار الفاصل، حيث أتى الحريق على عشرات الدونمات الزراعية وأشجار الزيتون ، وشنت حملة اعتقالات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية والقدس طالت 17 مواطناً فلسطينياً بينهم فتاة. وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان أمس، إن 7 مواطنين اعتقلوا من نابلس بينهم طفلة تدعى فاطمة عفيف حجاجة (15 عاماً) التي تم توقيفها على حاجز زعترة. وفيما اعتقل 4 مواطنين من محافظة رام الله والبيرة، تم توقيف فلسطينيين من محافظة طوباس واعتقال 4 فلسطينيين من طولكرم وجنين وقلقيلية بيت لحم. وليل الأحد الاثنين، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً فلسطينياً (23 عاماً) على مدخل مستوطنة بيتار عليت غرب بيت لحم بزعم حيازته سكيناً.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا