• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تفاؤل عالمي بالعام الجديد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يناير 2014

نيويورك (رويترز) - أظهر استطلاع أن غالبية السكان في أنحاء العالم يشعرون بالتفاؤل، وأن عام 2014 سيكون عاماً أفضل من العام الذي سبقه، وأن الاقتصاد العالمي سيزداد قوة. وقال 76 في المائة من 23 دولة، استطلعت شركة إيبسوس العالمية للأبحاث آراءهم، إنهم يعلقون آمالا عريضة على العام الجديد، وزادت هذه النسبة قليلا عن عام 2013. وكان نحو النصف قالوا إن العام الماضي ليس جيدا بالنسبة لهم ولأسرهم.

وقالت كرين جوتفريد، وهي مديرة أبحاث كبيرة في إيبسوس «الناس متحمسون للعام الجديد. أعتقد أنهم لايزالون يشعرون بالمرارة من عام 2013، وقالت أغلبية ضئيلة إنه كان عاماً سيئاً بالنسبة لهم ولأسرهم وكان الناس قلقون على الاقتصاد».

وأضافت أن «نغمة التفاؤل السائدة تظهر أن الناس يريدون أن ينظروا إلى العالم بمقياس نصف الكوب المملوء».

وأظهر الاستطلاع أن 53 في المائة من الناس حول العالم يعتقدون أن الاقتصاد العالمي، سيزداد قوة عام 2014، وكان أكثرهم تفاؤلًا في الهند والصين وأندونيسيا، والأقل تفاؤلا في السويد وفرنسا وإيطاليا.

وقال 33 في المائة فقط في إيطاليا إن لديهم ثقة في إمكانية تحسن الاقتصاد العالمي، وهي نسبة قلت قليلا عن السويد وفرنسا.

وقالت جوتفريد «العام الماضي لم يكن بالقطع عاماً جيداً بالنسبة لكثيرين. من الناحية الاقتصادية نعرف أن الاقتصاد لم ينهض على مستوى العالم وبالقطع لم يحدث هذا داخل الولايات المتحدة».

وزادت نسبة التفاؤل بعام جيد في أندونيسيا وفرنسا والبرازيل والهند والأرجنتين، حيث قال 85 في المائة ممن شملهم الاستطلاع، الذي أجري على الإنترنت، أنهم يتطلعون إلى تحسن الأوضاع عام 2014، بينما كانت أقل نسبة التفاؤل في اليابان وإيطاليا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا