• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

طبيب نفسك «2 - 2»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 مايو 2016

المغص الكلوي: ألم شديد في ظهرك وعلى جانبي موقع الكلية، وسببه انسداد في المسالك البولية والسبب الأكثر شيوعاً لذلك هو حصوة الكلى، ما يجب فعله عند حدوث مغص كلوي الاستلقاء على الجانب غير المؤلم ووضع زجاجة ساخنة أو منشفة على منطقة الألم، وأيضاً المشي قد يساعد في تخفيف الألم، واستخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل ديكلوفيناك ومضادات التشنج، والإكثار من شرب الماء أو الزنجبيل والليمون وعصائر الفاكهة.

شرب ما يكفي من السوائل على مدار اليوم لإخراج ما لا يقل عن 2 لتر من البول كل 24 ساعة.

وهناك أمور يجب تجنبها مثل شرب القهوة والشاي والصودا بكمية تفوق الكوبين في اليوم، وشرب المياه التي تحتوي على الكالسيوم، أو تناول كميات كبيره من الملح.

ويجب الاتصال بالطبيب إذا اشتد الألم في ظهرك، أو إذا كان هناك دم في البول، أو الشعور بالحمى أو القشعريرة والتقيؤ، أو إذا كان للبول رائحة سيئة، والشعور بحريق عند التبول.

الطفح الجلدي: هو عباره عن تغير في لون أو ملمس البشرة، وغالباً ما يحدث نتيجة لاستخدام المواد الكيميائية والمنتجات المطاطة، استعمال منتجات التجميل، الصابون والمنظفات، أو بسبب تناول اللبلاب السام أو البلوط أو السماق.

في حال كنت تعاني من طفح جلدي ينصح بالابتعاد عن استعمال الصابون واستخدام الماء الدافئ (ليس الساخن) لتنظيف البشرة وتركها حتى تجف، تعريض المنطقة المصابة للهواء قدر المستطاع، استعمال غسول الكالامين أو مرهم الكورتيزون، فهما يساعدان في تهدئة الطفح الجلدي، وأخيراً استعمال الأدوية المضادة للحساسية، وهو دواء عن طريق الفم في حال فشل العلاج الموضعي.. أما ما يجب تجنبه فهو حك البشرة وإعطاء الهيستامين لطفلك، إلا إذا كنت قد راجعت الطبيب أولاً.. ولا تتردد بالاتصال بطبيبك في حال كنت تعاني من تورم في الوجه أو ضيق في التنفس، في حال كان طفلك يعاني من طفح جلدي أرجواني يشبه كدمة أو إذا كان الطفح مصحوباً بألم أو حمى أو التهاب في الحلق.

خفقان القلب: هو الشعور بأن قلبك ينبض بصورة غير اعتياديه، وكأنه في حالة سباق، فتشعر به كأنه في صدرك أو في الحلق ويرجع حدوث هذا إلى عدة أسباب منها القلق أو الخوف، تناول الكافيين أوالنيكوتين أو حبوب الحمية، التمرين الرياضي، الحمى أو تحذير لبعض أمراض القلب أو الغدة الدرقية... ما يجب فعله في هذه الحالة هو محاولة أن تكون هادئاً ومسترخياً أو القيام ببعض تمارين التنفس العميق.

أما ما ينصح بالابتعاد عنه فهو التدخين والمنبهات مثل القهوة أو الشاي أو الشوكولاتة، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة وأدوية السعال التي تجعل قلبك ينبض بسرعة أو بشكل غير منتظم.. أبق هاتفك بجوارك فقد تحتاج الاتصال بطبيبك في الحالات التالية: إذا كانت فترة الشعور بخفقان القلب طويلة، إذا كان لديك عوامل تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول، والسكري أو ارتفاع ضغط الدم، إذا كانت عدد ضربات قلبك أكثر من 100 نبضة في الدقيقة الواحدة في الحالة الطبيعية، إذا كان هناك ألم في الصدر أو ضيق في التنفس، في حالة التعرق غير العادي أو الإحساس بدوخة أو دوار خفيف.

أسماء السنيدي - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا