• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

5 قتلى في 113 خرقاً لمتمردي الحوثي وصالح في اليمن

اعتقال 250 عنصراً من «القاعدة» في المكلا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مايو 2016

عقيل الحلالي، بسام عبدالسلام (صنعاء، عدن)

واصلت مليشيات الحوثي والمخلوع صالح انتهاكاتها لاتفاق وقف إطلاق النار المعلن منذ 11 أبريل الماضي، حيث رصدت لجان المراقبة المحلية أكثر من 113 خرقا في 7 محافظات، أسفرت عن مقتل جندي و4 مدنيين (3 نساء وطفل). في وقت أطلقت قوات الشرعية حملة أمنية واسعة لتعقب عناصر تنظيم «القاعدة» في أنحاء المكلا بمحافظة حضرموت عقب الهجوم الإرهابي الذي استهدف معسكر الدفاع الساحلي وأسفر عن سقوط 30 قتيلا وجريحا، وقال قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج سالمين البحسني «اعتقلنا منذ استعادتنا المكلا في 24 أبريل نحو 250 عنصرا من القاعدة بينهم قياديون كبار أحدهم يدعى محمد صالح الغرابي المعروف بـ«أمير الشحر».

ورصدت لجان المراقبة أكثر من 36 خرقا للهدنة من قبل المليشيات في تعز، تركزت معظمها في محيط عاصمة المحافظة، حيث اندلعت معارك شرسة، خصوصا في الجبهتين الغربية والجنوبية ما أسفر عن سقوط قتلى معظمهم من المتمردين. وحققت قوات الشرعية والمقاومة الشعبية تقدما في المواجهات ببلدة الوازعية غرب تعز، حيث سيطرت على مناطق جديدة بالقرب من مركز البلدة واستولت على أسلحة وذخائر. وقتل طفل وأصيب ثلاثة مدنيين بالغين بينهم امرأة في قصف عشوائي للمليشيات استهدف قرى سكنية في منطقة الأقروض ببلدة المسراخ جنوب تعز.

وأكد قياديان ميدانيان في المقاومة إفشال محاولات تقدم للمليشيات باتجاه بلدتي كرش والمضاربة شمال وشمال غرب لحج المجاورة بعد اشتباكات عنيفة انتهت إلى مقتل العديد من الحوثيين وتدمير ست مركبات عسكرية تابعة لهم. وقتلت امرأة وأصيبت أخرى وطفل باستهداف المليشيات سيارة كانت تقل مدنيين في منطقة الهجر بمحافظة الجوف شمال شرق البلاد. ولقي جندي وامرأة مصرعهما وأصيب جنود ومدنيون بقصف مدفعي وصاروخي شنته المليشيات على مواقع للجيش ومناطق سكنية في مدينة حرض الحدودية مع السعودية بمحافظة حجة شمال غرب اليمن.

وسجلت فرق الرصد 11 خرقا للهدنة ارتكبته المليشيات في حجة خلال الأربع والعشرين الساعة الماضية، بالإضافة إلى 25 خرقا في مناطق جنوب وغرب محافظة مأرب شرق صنعاء. وخرق المتمردون الهدنة أكثر من خمس مرات شمال محافظة الضالع بعد أن هاجموا مواقع المقاومة وأحياء سكنية بالمدفعية والقذائف الصاروخية ما أسفر عن مقتل امرأة وجرح مدنيين آخرين. كما ارتكبت المليشيات سبعة خروقات في بلدات ذي ناعم والزاهر ومكيراس بمحافظة البيضاء (وسط)، إضافة إلى خروقات عدة في محافظة شبوة (جنوب شرق) حيث اطلق المتمردون صواريخ كاتيوشا على مواقع للجيش والمقاومة في بلدتي عسيلان وبيحان.

واختطف عناصر من جماعة الحوثي قائد لواء العمالقة مع عدد من ضباطه في محافظة عمران شمال اليمن واقتادوهم إلى صنعاء. وكان لواء العمالقة أو«اللواء 29 ميكانيكي»تعرض لحصار من قبل الحوثيين وقوات صالح بسبب رفض اللواء القتال إلى جانب التمرد في مواجهة قوات الشرعية. واعتبر العميد سمير الحاج عضو لجنة التهدئة الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية في مقابلة مع«سكاي نيوز عربية»أن إقدام الحوثيين على اختطاف قائد لواء العمالقة وعدد من الضباط المعاونين كفيل بإفشال محادثات الكويت. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض