• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

لها فقرات ظهر طويلة وحادة ومنحنية في الخصر

اكتشاف فصيلة جديدة من النمل في الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 مايو 2016

العين - وام

ساهم باحث علمي يقيم في مدينة العين في اكتشاف فصيلة جديدة من النمل تتواجد في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، وذلك حسب دراسة منشورة في النسخة الإلكترونية من صحيفة «جورنال أوف ناشونال هيستوري» في عددها الصادر هذا الشهر.

ووفقا للدراسة، فإن فريقاً من أربعة علماء متخصصين، برئاسة الدكتور مصطفى شرف المحاضر في كلية الأغذية والعلوم الزراعية في جامعة الملك سعود، وصف الفصيلة الجديدة من النمل بأنها تحمل سمات مميزة، مثل فقرات الظهر الطويلة والحادة والمنحنية في منطقة الخصر، مؤكدة

أن هذه الفقرات تتركز في أعلى منطقة البطن، وعادة ما تتواجد في الدبابير والنحل والنمل.

وقامت الدراسة الفصيلة الجديدة، بناء على تحاليل أجريت على خمس عينات منها تم جمع الأولى من عمان العام 2012 ثم العينتين التاليتين من منطقتي الوعل وجبل حفيت في 2014 وعينتين من الجبل الأخضر في عمان في شهر مارس الماضي.

وتم حتى الآن التعرف على 26 نوعاً من هذه الفصيلة في منطقة شبه الجزيرة العربية حيث يعتقد أن هناك 81 نوعاً منها.

وقال الباحث هو روبرتس المحاضر في جامعة الإمارات العربية المتحدة إن الدراسات الميدانية التي أجراها في منطقة الوعل والواقعة على سفح جبل حفيت أسفرت عن التعرف على 400 نوع من الحشرات معظمها معروف لدى العلماء في مختلف أنحاء العالم.

وذكر أن أولئك العلماء وصفوا فصيلة النمل التي أخذت من الموقع بأنها جديدة، مشيراً إلى انه تعرف أيضاً على أنواع أخرى من الحشرات والعناكب التي ربما لم تتم معرفتها من قبل مضيفا أن هناك نحو 30 نوعاً ثبت للمرة الأولى وجودها في دولة الإمارات، منها أنواع لم يعرف عنها من قبل العيش في منطقة شبه الجزيرة العربية.

وعلق روبرتس على هذا الكشف بالقول، إنه دليل على أنه ما زال هناك الكثير عن الحياة الطبيعية والتنوع الحيوي لنتعلم منه. وينتظر أن تكتمل الدراسة التي يجريها هو روبرتس هذا العام، في وقت يشمل تقريره النهائي قائمة بالحيوانات والنباتات التي تم تسجيلها في موقع الاكتشاف، خلال الفترة ما بين يناير 2014 وديسمبر 2015.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض