• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م
  01:00    شرطة الفجيرة تخفض قيمة المخالفات المرورية والحجز بنسبة 50%    

السوريون يعودون إلى كوباني بعد استعادتها من "داعش"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 فبراير 2015

رويترز

قال مسؤولو إدارة الكوارث في تركيا، اليوم الأربعاء، إن نحو ألف لاجيء فروا من مدينة كوباني (عين العرب) الاستراتيجية الحدودية السورية أثناء المعارك هناك عادوا لديارهم.

بالقرب من معبر مرشدبينار الحدودي، اصطفت عشرات السيارات تقل أشخاصا جاءوا يحملون حقائب وأكياس طعام انتظارا للفحص الأمني قبل العودة إلى كوباني.

وقال اللاجيء جميل عبدال "مكثنا هنا شهورا ولا نريد سوى العودة لديارنا. تغمرنا الفرحة لتحرير مسقط رأسنا. نحن في غاية السرور والسعادة".

وحتى الآن، عاد نحو خمسة آلاف من سكان كوباني الذين فروا من المدينة -خلال معركة دارت على مدى أربعة أشهر بين قوات كردية ومقاتلي تنظيم "داعش"- إلى ديارهم.

وتعرضت المدينة الحدودية، التي كان يعيش فيها ذات يوم 200 ألف شخص أغلبهم أكراد، لدمار كبير جراء القتال الذي تمكن خلاله مدافعون أكراد من صد الإرهابيين الذين حاولوا اجتياح المنطقة.

وتمكنت القوات الكردية بمساعدة قوات من البشمركة العراقية وضربات جوية للتحالف الدولي من طرد المسلحين المتشددين أواخر يناير الماضي واستعادة المدينة.

وفر كل سكان المدينة تقريبا عبر الحدود إلى تركيا العام الماضي هربا من القتال. ولجأ بعضهم إلى مخيمات اللاجئين وأقام آخرون مع عائلات وأصدقاء أو توجهوا إلى مدن تركية.