الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الطائرة الشمسية تحط في اوكلاهوما بعد 18 ساعة من الطيران

الطائرة الشمسية تحط في اوكلاهوما بعد 18 ساعة من الطيران
13 مايو 2016 13:50
حطت طائرة "سولار إمبالس 2"، التي تعمل بالطاقة الشمسية بالكامل، في تلسا في ولاية اوكلاهوما الأميركية منهية مرحلة جديدة في جولتها حول العالم.

وهبطت الطائرة، التي يقودها السويسري برتران بيكار، عند الساعة 23,17 بالتوقيت المحلي (الساعة 04,17 بتوقيت غرينتش) في مطار تلسا الدولي بعد رحلة استغرقت 18 ساعة و15 دقيقة آتية من فينيكس في ولاية اريزونا.
 
ولم يشارك الطيار الثاني في المشروع السويسري اندريه بورشبرغ في الرحلة هذه لأن الطائرة تتسع لشخص واحد.
 
وقال برتران بيكار من قمرة القيادة عند هبوط الطائرة "لقد كانت الرحلة مثيرة جدا، خصوصا الجزء الأول منها فوق اريزونا ونيومكسيكو. لقد كانت المناظر رائعة".
 
وستقوم هذه الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية بمرحلة بعد أو مرحلتين في الولايات المتحدة قبل أن تصل إلى نيويورك.
 
ومن نيويورك، ستعبر المحيط الأطلسي وصولا إلى أوروبا قبل أن تعود إلى نقطة انطلاقها في أبوظبي.
 
و"سولار امبالس 2" طائرة تجريبية رائدة تعمل ببطاريات تشحن بواسطة أكثر من 17 ألف خلية شمسية على جناحيها. وكانت قد انطلقت من أبوظبي في 9 مارس من العام 2015، إلا أن الرحلة علقت عشرة أشهر في هاواي.
 
والسبب في ذلك أن بطاريات الطائرة أصيبت بأضرار كبيرة أثناء تحليقها في المرحلة الثامنة بين اليابان وهاواي. لذلك، ظلت على الأرض 293 يوما لإتمام التصليحات ثم انتظار الأحوال الجوية المناسبة لإاقلاع.

 وتوقفت "سولار امبالس 2" خلال رحلتها في سلطنة عمان، ومنها توجهت إلى الهند ثم بورما قبل أن تصل إلى الصين حيث علقت حوالى الشهر، ومنها إلى اليابان قبل الانتقال إلى هاواي فكاليفورنيا.
 
وتبلغ سرعة الطائرة الوسطية 45 كيلومترا في الساعة لكنها قد تتضاعف خلال تعرضها للشمس.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©