• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تؤثر سلباً على الجهاز الهضمي

أطعمة يجب ألا تجتمع في المعدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

حذرت دراسات عديدة من خطورة مزج بعض الأطعمة مع بعضها، نظراً لتأثيرها على الجسم والجهاز الهضمي، ويستعرض استشاري التغذية العلاجية وإذابة الدهون محمد حلمي، نماذج من هذه الأطعمة، التي تتأثر بمزجها مع بعضها، وتعطي نتيجة عكسية.

ويقول إن هناك أطعمة لا يجب تناولها مع الحديد كونها تمنع امتصاصه، مثل منتجات الألبان وبياض البيض، والمياه الغازية والقهوة والشاي، مشيراً إلى وجود أطعمة تزيد من امتصاص الحديد وتعلي فائدته للجسم، ويعد فيتامين سي من أكثر الفيتامينات التي تعزز امتصاص الحديد، لذلك يفضل تناولهما مع بعضهما للتأثير الإيجابي الذي يحدثه على الأمعاء، كشرب عصير البرتقال مع الحبوب الغنية بالحديد.

ويحذر من تناول الفاكهة الحمضية مع اللبن، ويقول «يفضل تناول الفاكهة الحمضية مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت قبل أو بعد شرب اللبن بساعة على الأقل لأن بروتينات الحليب إذا التقت مع حمضيات الفواكه تحدث انتفاخاً وغازات مؤلمة».

وينصح بتجنب تناول الفاكهة الحمضية مع النشويات، فأكل الخبز أو المعكرونة أو الأرز الأبيض مع أية فاكهة حامضة أو عصير فاكهة حامضة يؤدي إلى إيقاف تأثير أنزيم البتيالين Ptyalin، الذي تفرزه الغدد اللعابية للمساعدة في هضم النشويات ما يؤدي إلى الشعور بالحموضة، وبالتالي سوء في عملية الهضم، وقد تتخمّر هذه الوجبات مكوّنة منتجات ثانوية سامّة في القولون، مشيراً إلى أنه يمكن استبدال الفاكهة الحمضية بالفاكهة شديدة القلوية (مثل اللوز والجزر والتوت البري والتين والخوخ والرمان والبرقوق والزبيب والتفاح والخيار والثوم).

ويدعو حلمي إلى تجنب تناول البروتين مع البروتين، موضحاً أن أكل نوعين من البروتين معاً في الوجبة نفسها مثل تناول اللحم والحليب معاً، يؤدي إلى سوء الهضم والغازات والانتفاخ بسبب حدوث تفاعل حمضي شديد، ناتج عن اضطراب نسبة أنزيم «الببسين» المختص بهضم البروتين، ما يفضي إلى عدم إتمام عملية هضم البروتين بشكل كامل.

ويحذر من تناول الفواكه الحمضية مع البروتينات الحيوانية لأنه يؤدي إلى عدم إفراز أو قلة إفراز العصارات المعدية اللازمة لهضم البروتين الحيواني، لذلك يجب عدم تناول عصير البرتقال أو الليمون مع شرائح اللحم مثلاً. ويحذر أيضاً من الجمع بين الخل والليمون مع البروتينات الحيوانية، لافتاً إلى أنه من العادات الشائعة مزج السلطات مع الليمون أو الخل إلا أن ذلك مضر بالصحة، فإضافة الخل الأبيض والليمون إلى السلطة الخضراء عند تناول البروتين يؤدي إلى إيقاف إنتاج حمض الهيدروكلوريك، الذي يساعد في هضم الطعام، ما يؤدي إلى عسر الهضم وحرقة المعدة، كما أن بعض السلطات تحتوي على قطع من الدجاج.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا