• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لممارسة نشاطهم السري

«إخوان الأردن» يتحايلون على الحظر إلكترونياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 مايو 2016

عمان (وكالات)

كشفت مصادر مطلعة على شؤون جماعة الإخوان المسلمين غير المرخصة في الأردن أن الجماعة لجأت بعد حظر نشاطاتها من قبل الحكومة الأردنية إلى السرية في تسيير أمورها التنظيمية، باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. ونقل موقع 24 الإخباري على الإنترنت عن مصادر خاصة قولها إن «الجماعة بدأت تستخدم المجموعات على تطبيق واتس اب لمخاطبة كوادرها ودعوتهم للقيام بمهمات سرية، بعيداً عن الرقابة». وأشارت إلى أن «الجماعة التي أغلقت مقرات شعبها بالمحافظات بدأت ترسل إلى هذه الشعب مخاطبات عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، لحماية كوادرها من المساءلة القانونية».

كما أوضحت أن الشعب بدأت أيضاً تعقد اجتماعات التي خفضت من أعدادها على وسائل التواصل الاجتماعي التي تضمن خصوصية للصفحات، مشيرةً إلى أنه «يمكن القول إن الجماعة تعمل بشكل كامل بطرق سرية، لم يتم الكشف عن بعضها حالياً». وتحولت الجماعة في الأردن منذ عام تقريباً للعمل السري، بعد أن حظرت الحكومة عليها بشكل تدريجي القيام بأي نشاط باسم الإخوان في الأردن، خاصةً بعد أن تم الترخيص لجمعية جديدة للإخوان اعتبرتها الحكومة الوريث الشرعي للجماعة، ولا يجوز لأي أحد انتحال صفتهم.

وواجهت الجماعة قبل 3 أسابيع إغلاق لمقراتها ومقرات الحزب التابع لها، وهو حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي لها، بعد أن تقدمت جمعية الإخوان بشكوى ضد الجماعة تتهمها فيها بأنها تنتحل صفتها كجماعة ممثلة للإخوان في الأردن. وحظرت الحكومة الأردنية على الجماعة غير المرخصة مؤخراً إجراء انتخابات هيئاتها القيادية، مما أجبر الجماعة على إجراء الانتخابات بشكل سري من خلال التزكية على الهواتف النقالة أو التوافقات على التمديد لبعض الهيئات القيادية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا