الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"هاو تو" سلسلة مواقع لتطوير المهارات في كل المجالات

"هاو تو" سلسلة مواقع لتطوير المهارات في كل المجالات
1 مايو 2008 23:58
هذه واحدة من الأفكار الجديدة لاستغلال الإنترنت وتحقيق الأرباح العالية بسرعة كبيرة، وتتلخص الفكرة بافتتاح مواقع تحت عنوان ''كيف تفعل؟'' والتي أصبحت معروفة بمواقع: how to· ويمكن اعتبارها قواعد بيانات متخصصة يمكنها أن تجيب المبحر فيها عن كافة الأسئلة المتعلقة بالطرق المثلى لفعل أي شيء مثل تحضير وصفات الأكل المنتشرة عبر العالم والاطلاع على قوانين الألعاب الرياضية وتعلم قواعد صيد السمك وتصليح الأجهزة والآلات وممارسة كافة المهن والفنون· وأصبحت هذه المواقع طريقة لتضييق الفجوة بين الخبراء والمبتدئين في إنجاز الأعمال المختلفة، بما فيها الحدادة والنجارة وتعلم الموسيقى والرقص وتحضير أنواع الكعك والحلويات وغير ذلك· وكانت شركة لنشر الكتب تدعى ''بارنيس أند نوبل'' سباقة إلى افتتاح أحد مواقع ''كيف تفعل؟'' على الإنترنت تحت عنوان ''كواموت دوت كوم'' (quamut.com)، ويقول دانييل فايس مدير الشركة التي تديره إنه استقى فكرة الاستثمار في هذا النوع من المواقع، من الرواج الكبير الذي تلقاه كتب سلسلة ''كيف تفعل؟''، وسرعان ما لاحظ بعد ذلك كثافة الإقبال على دخول موقعه، مما أوحى له بأنه اختار استثماراً مربحاً جداً· ويقول ساميت سينها محلل شؤون الاستثمار في الإنترنت في شركة ''جيه إم بي جروب'': ''أعتقد أن ما أقدم عليه فايس يعد تجربة مثيرة، خاصة لو تمكن من إغناء موقعه بالمعلومات والبيانات المطلوبة بكل دقة، وهذا من دون شك أمر بالغ الصعوبة إلا أنه ممكن''· وليست مواقع ''كيف تفعل؟'' جديدة على الإنترنت، إلا أن موقع ''كواموت دوت كوم'' عرف كيف يميز نفسه عن بقية المواقع ذات الاختصاص المشابه مثل ehow.com habout.com الذي تمتلكه شركة ''نيويورك تايمز'' لأنه يبيع أيضاً وثائق أرشيفية مهمة قابلة للتنزيل على الكمبيوتر وتهم الباحثين وطلاب الجامعات والمدارس· ومن الأمثلة البسيطة عن طريقة عمل الموقع أنه لو سئل عن طريقة تحضير أكلة السوشي اليابانية فسوف يفتح أمام المستخدم 15 صفحة من التعليمات المفصلة بحيث لا يحتاج المتصفح بعد ذلك إلى توجيه السؤال إلى طباخين يابانيين· وكما هي الحال بالنسبة لبقية محركات البحث في قواعد البيانات، فإن على مستخدم الموقع أن يكون دقيقاً في توجيه الأسئلة عبر نافذة الحوار· ومن ذلك مثلاً أن في وسعه اختصار التعليمات المتعلقة بتحضير السوشي عند تحديد المقصود من السؤال بالضبط مثل: ''كيف أطبخ أرز السوشي؟'' وعندئذ سيكون الجواب خاصاً بنوع معين من أنواع هذه الأكلة اليابانية الشهيرة· ويبيع الموقع مواد موثقة يقع كل منها في 6 صفحات ثابتة ''بي دي إف'' مقابل 3 دولارات للوثيقة الواحدة، علماً بأن هذه الصفحات تخلو من المساحات الإعلانية تماماً، وذلك بخلاف الصفحات العادية التي يحتل الإعلان أجزاء متباينة منها· ويقول فايس: ''سرعان ما تبيّن لنا أننا حققنا بهذه الخدمة إنجازاً كبيراً من خلال العدد الكبير لحالات الدخول إلى نافذة الوثائق المعروضة للبيع كل يوم من قبل مستخدمي الإنترنت، وأدركنا أيضاً أن شريحة واسعة من الناس تحتاج إلى المراجع المطبوعة''· ويبدو الفرق في التكاليف واضحاً بين شراء نسخ الوثائق الورقية من مخازن بيع الكتب التابعة لشركة بارنيس أند نوبل والتي تباع الواحدة منها بمبلغ 6 دولارات، وبين شرائها من موقع ''كواموت دوت كوم'' وحيث يوفر الباحث بعملية الشراء بالطريقة الإلكترونية نصف ثمنها، ويشير فايس إلى أن موقعه لا يسوق المعلومات المتعلقة بتعليم طرق الأداء والإنجاز إلا إذا كانت صادرة عن خبراء ضالعين في الموضوع المطروح· ويذكر أن موقع about.com الذي يعدّ الأكثر شعبية حتى الآن من بين كل مواقع ''كيف؟''، يقدم مزيجاً من المعلومات حول أصول فعل الأشياء، والمعلومات التفصيلية المتعلقة بها· وبلغ عدد الداخلين إليه خلال شهر مارس الماضي 41 مليوناً وفقاً لبيانات إحصائية صادرة عن مجموعة كومسكور نيتووركس، أو ما يمثل زيادة قدرها 3 ملايين عن عدد الداخلين إليه في شهر ديسمبر الماضي، وهذا يدل على أن مواقع ''كيف؟'' أصبحت تستأثر بالمزيد من اهتمام المبحرين عبر الشبكة السحرية· عن صحيفة (ذي إنترناشونال هيرالد تريبيون)
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©