• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يستهدف تنمية قدرات طلاب مدارس الإمارة

«أبوظبي للتعليم»: 30 ألف طالب استفادوا من «الحاسوب أولاً»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 مايو 2016

إبراهيم سليم (أبوظبي)

أكدت الدكتورة نجلاء النقبي مدير برنامج التعلم الإلكتروني في مجلس أبوظبي للتعليم، نجاح المرحلة الأولى من البرنامج الإستراتيجي «الحاسوب أولاً»، واستفاد منها 30 ألف طالب بالمدارس الحكومية، وشمل تأهيل طلاب الصفوف الرابع والخامس والتاسع، ومن ثم تم البدء في تقديمه إلى جميع الطلبة في المدارس الحكومية والخاصة ليشمل جميع المراحل الدراسية خلال العامين المقبلين، ولتنفيذ البرنامج تم البدء بتأهيل 300 معلم من معلمي المدارس الحكومية، ثم تأهيل لمعلمين بالمدارس الخاصة، ووصل عدد المعلمين الذين تم الانتهاء من تأهيلهم 1000 معلم، على مستوى إمارة أبوظبي، بالعين والمنطقة الغربية وأبوظبي.

وأوضحت النقبي أن البرنامج يستهدف تنمية قدرات نحو 300 ألف طالب وطالبة في المدارس الحكومية والخاصة في الإمارة بمهارات البرمجة الحاسوبية والتدريب، وبناء قدرات ومهارات جميع معلمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأبوظبي، وإنشاء نوادي الترميز الحاسوبي المدرسية المسائية. ويستهدف البرنامج الطلبة الذين لا يمتلكون أي مهارات في الترميز الحاسوبي على الإطلاق.

ولفتت إلى أن البرنامج يتم من خلال شراكة مجلس أبوظبي للتعليم مع شركة «جوجل»، وتأتي كجزءٍ من تفعيل إحدى مبادرات المجلس المعنية بالابتكار، من خلال مبادرة «البرمجة لأجل الحياة»، التي أطلقها المجلس في بداية العام الدراسي 2015 - 2016.

من جانبه، قال راشد لاحج المنصوري مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات: «نسعى دائماً لتعزيز دورنا الحيوي في دعم وتطوير مهارات الشباب الإماراتي والكوادر البشرية المحلية من خلال توفيرهم بالمعرفة العلمية فيما يتعلق بالقطاع لزيادة قدراتهم التنافسية ودخول سوق العمل استناداً إلى أفضل مستويات التعليم وأفضل الممارسات الدولية».

والبرنامج عبارة عن دورة دراسية مكثفة تستهدف تزويد الطلبة في مدارس إمارة أبوظبي بأساسيات لغة البرمجة الحاسوبية المعروفة باسم «سكراتش» “Scratch” هي لغة للبرمجة صديقة للطلبة قام معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا «ام اي تي» بتطويرها بطريقة إبداعية وتفاعلية، ومن خلال إتقان هذه اللغة وتعلم مهارات الإبداع والبرمجة عن طريق «سكراتش» يتعلم الطلبة مهارات التفكير المنطقي المنظم والعمل الجماعي.

واستضافت مدرسة حمدان بن زايد في أبوظبي ورشة تفاعلية بالتعاون مع مجموعة من الشخصيات المؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي للتعريف بمدى أهمية بناء مهارات الترميز الحاسوبي لدى طلبة المدارس.

وشهدت الورشة نشاطات تفاعلية قام من خلالها طلاب المدرسة بالعمل مع الشخصيات المؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي لاطلاعهم على بعض مهاراتهم في الترميز الحاسوبي، وقامت الشخصيات المؤثرة بدورها بنشر ما تعلموه من الطلاب مع جمهورهم ومتابعيهم على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك بهدف نشر مدى أهمية هذه المهارات لدى الجميع.

حضر الفعالية عدد من الشخصيات المؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي وهم خالد العامري، ومحمد سعيد الحربي، وديالا علي، وخليفة بن هندي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض