• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

حجاب» يتألق في «مهرجان جايبور» بالهند

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 يناير 2016

أبوظبي (الاتحاد)

شارك الفيلم الوثائقي الإماراتي العالمي «حجاب» في مهرجان جايبور السينمائي الدولي بالهند والذي أقيم خلال الفترة 2 - 6 يناير الحالي. يهدف المهرجان إلى تشجيع صناع الفيلم، وتبادل المعرفة والمعلومات والأفكار والثقافة بين الهند والدول الأخرى في سياق اجتماعي وثقافي، كما يشجع على إقامة جسور الصداقة والتعاون بين شعوب العالم من خلال الأفلام والبرامج الوثائقية، لينفرد برؤية أعمق عن المهرجانات السينمائية الأخرى، متجاوزاً فكرة مجرد تلبية رغبات عشاق ورواد السينما أو هدف الترفيه ليحقق فهم أكبر للفن وصناعة الأفلام.

يتناول فيلم «حجاب» في 78 دقيقة قضية غطاء الرأس للمرأة وأسباب الإقبال عليه ومبررات عدم ارتدائه، وهو من إنتاج «مؤسسة أناسى للإعلام»، ويسلط الفيلم الضوء على موضوع الحجاب من خلال الإشارة إلى وجوده بين النساء منذ قديم الأزل قبل ظهور الإسلام، ويقدم صيغة تحليلية عميقة عن الحجاب، ويطرح أسئلة حول ماهية الحجاب بشكل عام.

الفيلم شارك في إخراجه ثلاثة مخرجين، هم السوري مازن الخيرات، والإماراتية نهلة الفهد والبريطاني أوفيديو سالازار، ويعد الأخير من أشهر مخرجي الأفلام الوثائقية.

وتم تصويرالفيلم في تسع دول بثلاث قارات بريطانيا، فرنسا، هولندا، الدنمارك، تركيا، مصر، سوريا، المغرب، الإمارات. ويتضمن مقابلات مع شخصيات عدة في أوروبا والشرق الأوسط، والتي تناقش أسبابها لاختيار ارتداء، أو عدم ارتداء الحجاب.

كما يتضمن آراء العديد من العلماء والمختصين البارزين تحدثوا عن الحجاب من الجانب التاريخي والديني في الأديان السماوية الثلاثة، وكذلك الجانب الثقافي، بالإضافة إلى طرح آراء السياسيين ووجهات نظرهم حول الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الرمز المتعلق في مفهوم الناس بالمجتمع الإسلامي.

وكان الفيلم قد عُرض في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الأخيرة، كما سيشارك في مهرجان فيرمونت للأفلام بكندا مارس القادم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا