• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

626 ‬ألف متر ‬مربع ‬من ‬مساحات ‬التجزئة ‬قيد ‬الإنشاء في الإمارتين

أبوظبي ودبي بين أعلى 17 ‬مدينة ‬عالمياً في تطوير ‬مراكز ‬التسوق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 مايو 2016

دبي (الاتحاد)

دخلت ‬كل ‬من ‬أبوظبي ‬ودبي ‬قائمة ‬أعلى ‬17 ‬مدينة ‬عالمية ‬في ‬مجال ‬تطوير ‬مراكز ‬التسوق، حسب ‬تقرير ‬من ‬شركة «‬سي ‬بي ‬آر ‬إي»‬ بين أن الإمارتين تمتلكان ‬ما ‬مجموعه ‬626,887 ‬متراً ‬مربعاً ‬من ‬مساحات ‬التجزئة ‬قيد ‬الإنشاء، ‬بارتفاع ‬11% مقارنة ‬بالعام ‬الماضي. ‬كانت ‬حصة ‬دبي ‬منها ‬361,127 ‬متراً ‬مربعاً ‬بينما ‬تحتضن ‬أبوظبي ‬265,760 ‬متراً ‬مربعاً.

وقالت في بيان أمس، إن دبي دخلت إلى جانب مسقط قائمة أعلى 30 ‬وجهة ‬عالمية ‬من ‬ناحية ‬عدد ‬مراكز ‬التسوق ‬الجديدة ‬التي ‬جرى ‬تسليمها ‬العام ‬الماضي، ‬لتقودا ‬تصنيف ‬دول ‬مجلس ‬التعاون ‬الخليجي‬.

ووفقاً لتقرير عام 2016، ‬لا ‬يزال ‬سوق ‬تجارة ‬التجزئة ‬في ‬الشرق ‬الأوسط ‬جذاباً ‬جداً ‬للعلامات ‬التجارية ‬العالمية، ‬حيث ‬تحتل ‬دبي ‬المرتبة ‬الثانية ‬عالمياً ‬من ‬ناحية ‬وجود ‬العلامات ‬التجارية ‬الدولية‬، ‬والتي ‬جذبها ‬معدل ‬الدخل ‬المرتفع ‬للفرد، ‬وإمكانات ‬النمو ‬العالية، ‬وقاعدة ‬المستهلكين ‬الكبيرة.

وقال ماثيو غرين، رئيس قسم الأبحاث والاستشارات في «سي بي آر إي» الشرق الأوسط: «يقبل المستهلكون في منطقة الشرق الأوسط على إنفاق أموالهم في متاجر التجزئة والمأكولات والمشروبات وأنشطة الترفيه لاسيما في مراكز التسوق. لذا فإن الاستثمار المستمر في جميع أنحاء المنطقة يأتي تلبية لهذه الاحتياجات، خاصة مع استمرار تجار التجزئة من مختلف أنحاء أوروبا والولايات المتحدة في البحث عن بدائل لدفع التوسع المستقبلي».

وأضاف: «تقدم منطقة الشرق الأوسط سوقاً مجرباً وموثوقاً للمستثمرين العالميين مع تدني مستوى المخاطر فيها مقارنة بالأسواق الناشئة الأخرى. ويتجلى ذلك بشكل واضح في حجم التطوير في المنطقة ككل، وبالأخص في دبي وأبوظبي. فمع استمرار قوة الطلب على المحلات الجديدة في الأسواق الرئيسية، يستمر التفاؤل العالي للمطورين بآفاق قطاع التجزئة في المنطقة».

وتحظى دولة الإمارات بعدد كبير مع مشاريع مراكز التسوق الرئيسة قيد التطوير، والتي من المتوقع تسليمها على مدى السنوات الثلاث المقبلة، من بينها «بالم مول» من نخيل في دبي، والذي سيضم حوالي 111,000 ‬متر ‬مربع ‬من ‬مساحات ‬التأجير، ‬ومن ‬المتوقع ‬الانتهاء ‬منه ‬في ‬العام ‬2018، ‬و«‬ذا ‬بوينت»‬، ‬مع ‬ما ‬مجموعه ‬48,000 ‬متر ‬مربع ‬للتأجير، ‬وموعد ‬افتتاح ‬في ‬عام ‬2017، ‬كما ‬تستعد ‬أبوظبي ‬لاحتضان ‬مركز ‬التسوق ‬الضخم «‬ماريا ‬سنترال»‬، ‬الذي ‬سيوفر ‬حوالي ‬146,000 ‬متر ‬مربع ‬من ‬مساحات ‬التأجير.

وكشفت النتائج الأخرى للتقرير خارج نطاق الشرق الأوسط عن بقاء الصين متربعة بلا منازع على قائمة الأسواق الأكثر نشاطاً من حيث إنشاء المساحات الجديدة لأعمال التجزئة، ممثلة ثلثي مجمل أعمال البناء على مستوى العالم. مع احتضان جميع مدنها الرئيسية، تشونغتشينغ وشنزن وتشنغدو وشنغهاي، لأكثر من 3 ‬ملايين ‬متر ‬مربع ‬من ‬المساحات ‬قيد ‬الإنشاء ‬مع ‬أكثر ‬من ‬30 ‬مشروعاً ‬لكل ‬مدينة.

واستمر حجم مشاريع مراكز التسوق العالمية في الارتفاع من 39 ‬مليون ‬متر ‬مربع ‬في ‬2014 ‬إلى ‬41.9 ‬مليون ‬في ‬2016، ‬مع ‬احتلال ‬المدن ‬الآسيوية ‬لتسعة ‬من ‬المراكز ‬العشرة ‬الأولى ‬الأكثر ‬نشاطاً ‬عالمياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا